منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحكمة تمام رسول وقال سيّدنا إبراهيم المسيح اسماء الديون الله وراء عنتر ابراهيم ألفاظ الحديث الحكمه محمد حياته الانبياء الصالحين الدعوة وتبارك العام سيدنا متشابهات النبي
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثروت
Admin



عدد المساهمات : 1166
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
الموقع : خى على الفلاح

 شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"     شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 02, 2017 6:35 pm

شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالا يَعْنِيهِ



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فالحديث الثامن في باب المراقبة هو: حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه))([1])، قال حديث حسن رواه الترمذي وغيره.

علاقة هذا الحديث بباب المراقبة ظاهرة، وذلك أن من استحضر أن الله -عز وجل- يراه ويسمع كلامه، ويطلع على حاله، وأنه {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق: 18]، فإنه لا يتكلم إلا فيما يعلم أن هذا الكلام ينفعه ويسعفه أحوج ما يكون إليه، وكذلك حينما يهم بعمل من الأعمال فإنه ينظر هل هذا العمل يقربه إلى الله، أو أن ذلك يضره في الآخرة؟.

وقوله -صلى الله عليه وسلم-: ((من حسن إسلام المرء)) يعني: من كمال إسلامه، ونحن نقرأ كثيراً في تراجم بعض الصحابة -رضي الله تعالى عنهم- أنه أسلم عام كذا وحسُن إسلامه، بمعنى: أنه كمّله وصححه، فلم يداخله شيء من التردد، والضعف، والنفاق فيكون من الذين في قلوبهم مرض، ضعف الإيمان، أو كان من الذين في قلوبهم نفاق.

فحسْن إسلام المرء أن يكمله، وأن يصححه، فكيف يصحَّح هذا الإيمان؟ وكيف يصحَّح الإسلام؟ وكيف يكمَّل؟ يكمل بجملة أمور من أعظمها وأهمها وأبرزها:

أن يترك ما لا يعنيه، وظاهر هذا اللفظ العموم، يعني: في كل الأمور، فيدخل فيه ما يتعلق بالقلب، وما يتعلق باللسان، وما يتعلق بالجوارح.

أما القلب: فهو أشرف هذه الأعضاء، فلا يجعل هذا القلب للأفكار السيئة، والخواطر الرديئة، ومستقراً للإرادات الفاسدة، ولا يسترسل في التفكير فيما يتعلق بأمور الشهوات المحرمة، أو يسترسل في التفكير فيما يتعلق بالشبهات، فهذا من الاشتغال بما لا يعني، ومن التفكير بما لا يعني، ويدخل فيه أيضاً فعل بعض النَّوْكَى، وهم الذين فسد تفكيرهم، وفسدت إراداتهم، وهؤلاء هم الذين يعيشون بأحلام كما يقال، يعني: هو يفكر ويتخيل أنه غنيّ، أو يفكر ويتخيل أنه مطيع لله -عز وجل-، أو يفكر ويتخيل أنه استطاع أن يبيع هذه القطعة، أو هذا الماء القليل، ثم ربح فيه، ثم اشترى ثانياً فصار عنده أكثر، ثم اشترى ثلاثة، ثم أربعة، ثم صار يملك الملايين، هذا تفكير فاسد لا يجلب عليه نفعاً، لا في الدنيا، ولا في الآخرة، فهذا فعل العاجز يجلس يعيش في أحلام وردية كما يقال، لكنه لا يعمل عملاً جاداً في الحياة ينفعه في دنياه وفي آخرته، هذا ما يتعلق بالقلب.

أما ما يتعلق بالجوارح: فأن يشغل جوارحه بما لا يعنيه، بما لا ينفعه في الدنيا، وبما لا ينفعه في الآخرة، كالذي يلعب الورق، أو يضيع الزمان في ألعاب لا تنفعه، لا تقوي بدنه، ولا يحصل له بهذه الأمور نفع لا في الدنيا ولا في الآخرة.

وقل مثل ذلك فيما يحصل من الاشتغال بألوان المحرمات، فهو اشتغال بما لا يعني، وقل مثل ذلك أيضاً فيما يحصل به فضول النظر، وفضول الأكل، وفضول الخلطة والمجالسة، كل هذا من فعل الجوارح، فإن ذلك اشتغال بما لا يعني.

إذا نظر الإنسان إلى أمور لا يحل له النظر إليها فهذا اشتغاله بما لا يعني، إما أن يكون ذلك مما يتعلق بالصور الفاتنة، أو بقراءة أمور لا يجوز له أن يقرؤها مما يثير الغرائز، أو مما يحرك الشكوك والشبه المضلة في النفوس.

وهكذا أيضاً ما يتعلق باللسان، وهو أكثر اشتغال الناس بما لا يعني، كالكلام في الغيبة، والنميمة، والوقيعة في أعراض الناس، والسؤال الذي يكون من قبيل الفضول، وفضول الكلام، فلان أين يعمل؟ كم دخله؟ هذا البيت ملك أو إيجار؟ هذه السيارة له أو مستأجرة؟ هل اشتراها هو أو اشتراها أبوه؟ ماذا يستفيد الإنسان من هذه الأسئلة؟! فهي نقص في إسلام الإنسان.

بل إن بعض أهل العلم قال: إن التوسع في الدنيا هو من الاشتغال فيما لا يعني، وإنما يأخذ منها ما يحتاج إليه مما يغنيه عن الناس، فلا يكون محتاجاً إليهم، ولا يحتاج أهلُه ولا ولده إلى الناس، لكن التوسع في جمع حجارة الذهب والفضة، وهو لم يخلق لهذا، فتكون منافسة الناس واشتغالهم وجدهم وتعبهم في جمع هذه الأحجار من الأحمر والأبيض فهذا لم نخلق من أجله، ثم بعد ذلك {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} [التكاثر: 1 - 3]، فإذا وضع في قبره عرف أن ذلك التهافت، وذلك الاشتغال والتوسع في الدنيا الزائد عن الحاجة أنه من الاشتغال بما لا يعني، وأن ذلك يكون على حساب الاستعداد للآخرة، وليس معنى ذلك أن الإنسان يعطل دنياه، لا، لكن المقصود ألا تشغله دنياه عن آخرته.

وكذلك من الاشتغال بما لا يعني الوقيعة في أعراض الناس، فلان فيه كذا، وفلان فعل كذا، وفلان ترك كذا، وفلان قال لفلان كذا.

وماذا يعنيك؟ وماذا تنتفع من هذا الكلام؟ وما الذي يجنيه هذا القول لك من نفع في الدنيا أو في الآخرة؟ ولكن الإنسان إذا ثقل عليه العمل يحصل له هذا الاشتغال في الأمور التي لا تنفعه، وإذا مُكر بالعبد كان شغله بغيره، ونسي نفسه وأعرض عنها فلم يصلحها، ولم يقوم عيوبه، وإنما الإنسان طاقة فيصرف هذه الطاقة بالنظر في عيوب الآخرين، وتتبع ما عندهم من زلات وأخطاء وما أشبه ذلك، فيبدأ يشرّح عباد الله -عز وجل-، فلان فعل، وفلان ترك، هذا لا يليق، ينبغي أن يشتغل بنفسه وبعمله وبذنوبه.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه.



[1]- أخرجه الترمذي، كتاب الزهد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (4/558)، رقم: (2318)، وأحمد (3/259)، رقم: (1737).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنهُ "مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالاَ يَعْنِيهِ"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنه "قِيلَ: يَا رسولَ اللَّهِ مَن أَكْرَمُ النَّاسِ؟"
» شرح حديث جَابِرٍ رضي اللَّهُ عنه "مَنْ يَمْنَعُكَ منِّي؟ قُلْتُ: اللَّه"
» شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 1
» شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2
» شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى الحديث النبوى الشريف وعلومه-
انتقل الى: