منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ألفاظ حياته الصالحين الحكمة متشابهات إبراهيم الانبياء وقال عنتر وتبارك المسيح الدعوة الحكمه محمد ابراهيم الحديث رسول سيدنا العام سيّدنا الله النبي الديون اسماء وراء تمام
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Empty
مُساهمةموضوع: قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته   قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2012 10:24 pm

قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته


السؤال:
عقدت على مسلمة مستقيمة ، وكان ذلك منذ نحو سنتين ، وأنا سريع الغضب ، ومع الأيام حدث منها أشياء جعلتني أغضب عليها جدًّا لدرجة أني نطقت في حقها بكلام مثل : ( إنتي ما تلزمينيش تاني ) و ( مش عايزك تاني ) ومثل هذه العبارات ... ، ولكني الآن لا أدري هل قلت هذا الكلام ونيتي الطلاق أم لا ، والمشكلة أنه حصل بيني وبينها ما يحصل بين الأزواج في الغالب من خلوة وغيرها مما يقع ، وقد تكررت هذه الكلمات مني مرات لا أدري ما عددها وأخاف أن تكون قد حرمت عليَّ بما قلته في تلك المواقف العصيبة التي يتملكني فيها الغضب الشديد لدرجة أني كسرت عدة هواتف أثناء تلك المناقشات .



الجواب :
الحمد لله
قولك لزوجتك : "إنتي ما تلزمينيش تاني " و " مش عايزك تاني " ليس من ألفاظ الطلاق الصريحة ، لكن تدخل في كنايات

الطلاق ، والصحيح أن كنايات الطلاق لا يقع بها طلاق إلا مع نية الطلاق ، سواء كان الكلام حال خصومة أو غيرها .

فإن كنت نويت الطلاق بهذه الكلمات ، وقع الطلاق ، ويكون رجعيا عند جمع من أهل العلم ؛ لوجود الخلوة

وإذا لم تنو الطلاق ، أو لم تدر نيتك ، أو شككت فيها : لم يقع الطلاق ؛ لأن الأصل عدم هذه النية .

ثانيا :
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عمن تسيء إليه زوجته وتشتمه ، فطلقها في حال الغضب فأجاب :

(إذا كان الطلاق المذكور وقع منك في حالة شدة الغضب وغيبة الشعور ، وأنك لم تدرك نفسك، ولم تضبط أعصابك، بسبب كلامها السيئ وسبها لك وشتائمها ونحو ذلك ، وأنك طلقت هذا الطلاق في حال شدة الغضب وغيبة الشعور ، وهي معترفة بذلك ، أو لديك من يشهد بذلك من الشهود العدول ، فإنه لا يقع الطلاق ؛ لأن الأدلة الشرعية دلت على أن شدة الغضب – وإذا كان معها غيبة الشعور كان أعظم - لا يقع بها الطلاق .

ومن ذلك ما رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : "لا طلاق ولا عتاق في إغلاق" .

قال جماعة من أهل العلم : الإغلاق : هو الإكراه أو الغضب ؛ يعنون بذلك الغضب الشديد ، فالغضبان قد أغلق عليه غضبه قصده ، فهو شبيه بالمعتوه والمجنون والسكران ، بسبب شدة الغضب ، فلا يقع طلاقه . وإذا كان هذا مع تغيب الشعور وأنه لم يضبط ما يصدر منه بسبب شدة الغضب فإنه لا يقع الطلاق .

والغضبان له ثلاثة أحوال :

الحال الأولى : حال يتغيب معها الشعور، فهذا يلحق بالمجانين ، ولا يقع الطلاق عند جميع أهل العلم .

الحال الثانية : وهي إن اشتد به الغضب ، ولكن لم يفقد شعوره ، بل عنده شيء من الإحساس ، وشيء من العقل ، ولكن اشتد به الغضب حتى ألجأه إلى الطلاق ، وهذا النوع لا يقع به الطلاق أيضاً على الصحيح .

والحال الثالثة : أن يكون غضبه عاديا ليس بالشديد جدا ، بل عاديا كسائر الغضب الذي يقع من الناس ، فهو ليس بملجئ ، وهذا النوع يقع معه الطلاق عند الجميع ) انتهى من فتاوى الطلاق ص 19- 21، جمع: د. عبد الله الطيار، ومحمد الموسى.

وما ذكره الشيخ رحمه الله في الحالة الثانية هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله ، وقد ألف ابن القيم في ذلك رسالة أسماها : إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان ، ومما جاء فيها :

( الغضب ثلاثة أقسام :

أحدها : أن يحصل للإنسان مبادئه وأوائله بحيث لا يتغير عليه عقله ولا ذهنه , ويعلم ما يقول , ويقصده ; فهذا لا إشكال في وقوع طلاقه وعتقه وصحة عقوده .

القسم الثاني : أن يبلغ به الغضب نهايته بحيث ينغلق عليه باب العلم والإرادة ; فلا يعلم ما يقول ولا يريده , فهذا لا يتوجه خلاف في عدم وقوع طلاقه , فإذا اشتد به الغضب حتى لم يعلم ما يقول فلا ريب أنه لا ينفذ شيء من أقواله في هذه الحالة , فإن أقوال المكلف إنما تنفذ مع علم القائل بصدورها منه ، ومعناها ، وإرادته للتكلم .

القسم الثالث : من توسط في الغضب بين المرتبتين , فتعدى مبادئه , ولم ينته إلى آخره بحيث صار كالمجنون , فهذا موضع الخلاف , ومحل النظر , والأدلة الشرعية تدل على عدم نفوذ طلاقه وعتقه وعقوده التي يعتبر فيها الاختيار والرضا , وهو فرع من الإغلاق كما فسره به الأئمة) انتهى بتصرف يسير نقلا عن : مطالب أولي النهى 5/323 ، ونحوه في زاد المعاد مختصرا 5/215 ، وينظر: الموسوعة الفقهية الكويتية (29/ 18).

وعلى الزوج أن يتقي الله تعالى ، وأن يتجنب استعمال لفظ الطلاق ، حتى لا يفضي ذلك إلى خراب بيته وانهيار أسرته .

كما أننا نوصي الزوج والزوجة معاً بأن يتقيا الله في تنفيذ حدوده وأن يكون هناك نظر بتجرّد إلى ما وقع من الزوج تجاه زوجته هل هو من الغضب المعتاد الذي لا يمكن أن يكون الطلاق عادة إلا بسببه ، وهو الدرجة الثالثة التي يقع فيها الطلاق باتفاق العلماء وأن يحتاطا لأمر دينهما بحيث لا يكون النظر إلى وجود أولاد بينكما باعثاً على تصوير الغضب بما يجعل المفتي يفتي بوقوعه ـ مع علم الطرفين أنه أقلّ من ذلك ـ.

وعليه فإن وجود أولاد بين الزوجين ينبغي أن يكون دافعاً لهما للابتعاد عن استعمال ألفاظ الطلاق والتهوّر فيها ، لا أن يكون دافعاً للتحايل على الحكم الشرعيّ بعد إيقاع الطلاق والبحث عن مخارج وتتبّع رخص الفقهاء في ذلك .

نسأل الله أن يرزقنا جميعاً البصيرة في دينه وتعظيم شعائره وشرائعه .

والله أعلم .




ومنه يعلم أنه لا يقع الطلاق في حال الغضب الشديد الذي يدفع الإنسان إلى الطلاق ، ولولاه ما طلق .
فإن كان ما صدر منك قد وقع مع هذا الغضب الشديد ، فإن الطلاق لا يقع ولو كنت نويته .
والنصيحة أن تتقي الله تعالى وأن تعالج أمورك بالروية والحكمة ، وأن تجتنب ألفاظ الطلاق الصريحة وغيرها .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال لها قبل الدخول وبعد الخلوة : مش عايزك تاني ولا يتذكر نيته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  طلقها قبل الدخول وبعد الخلوة وكان لم يسم لها مهرا
» هل تزول الخلوة بوجود امرأة أخرى ؟
» تريد الطلاق ولم يعلم وليها بحصول الخلوة
» تريد الدخول في الإسلام وهي في فترة النفاس ؛ فكيف تحتسب عدتها؟
» أحكام متعلقة بالطلاق قبل الدخول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى الإسلام سؤال وجواب-
انتقل الى: