منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
من الذى حان الشيعه ام السنه 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
من الذى حان الشيعه ام السنه 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سيّدنا وقال ابراهيم النبي الحكمة الحديث الصالحين محمد الانبياء وتبارك الحكمه الديون ألفاظ عنتر المسيح العام إبراهيم تمام الدعوة سيدنا رسول متشابهات وراء اسماء حياته الله
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 من الذى حان الشيعه ام السنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




من الذى حان الشيعه ام السنه Empty
مُساهمةموضوع: من الذى حان الشيعه ام السنه   من الذى حان الشيعه ام السنه Icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 9:02 pm

[center]الحمد لله ، وصلى الله على محمد وآله الأطيبين الأطهرين ، واللعنة على أعدائهم أجمعين إلى يوم الدين .

من الشبه التي طالما رمانا بها النواصب والمغرضون والأعداء ، شبهة خيانة أمين الوحي (جبرائيل) ، وفحواها :

إن الشيعة في آخر صلاتهم بعد التسليم يرفعون أيديهم ثرثاً ، وفي كل مرة يقولون – مقارنة مع رفع اليدين – خان الأمين ، خان الأمين ، خان الأمين ، يعنون بذلك (جبرائيل) أمين الوحي ، وذلك أنهم يعتقدون أن الله عز وجل أرسل أمين الوحي إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) لكنه خان وألقى الوحي إلى محمد (صلى الله عليه وآله


هذا ملخص هذه الشبهة .

ونحن نقول :

الشيعة في الغابر والحاضر ، في كل عصر وكل مصر ، يتحدون أيَّ أحدٍ أن يثبت هذه الشبهة أو يأتي بدليل على صدقها .

ثم كيف تقولون بأن الشيعة يعتقدون بخيانة جبرائيل ، ثم هم يسمونه (الأمين) ؟ كما تقول شبهتكم .

لكننا والواقع معنا ، والدليل والحجة والبرهان ، نستطيع أن نثبت عكس ذلك تماماً ، أي أن من يقول بذلك هم أهل السنة لا الشيعة .
وهذا مختصر القول :

روى أهل السنة روايات تدلل على أن عمر بن الخطاب كانت فيه أهلية النبوة ، بل إن النبي كان إذا أبطأ عليه الوحي ، يظن أن الله تركه ، واختار لوحيه عمر بن الخطاب .

فقد رووا أنّ النبيّ صلى لله ليه وآله قال :
« لو لمأبعث لبعث عمر ». (1)
ورووا أيضاً أنّ النبي صلى لله ليه وآله قال : ما احتبس عنّي الوحي قط إلاّ ظننته قد نزل على آل الخطاب. (2)

وروا أيضاً أنّ النبي صلى الله عليه وآله قال : لو نزلالعذاب لما نجى منه إلاّ عمر (3).

بل لقد رووا أحاديث تنتقص النبي (صلى الله عليه وآله) وترفع من منزلة عمر ، بحيث رووا مجموعة من الأحاديث أسموها (موافقات عمر للقرآن) ، وفي بعضها كان القرآن يسفه رأي رسول الله (صلى الله عليه وآله) ويمجد رأي عمر بن الخطاب ، ونحن هنا نذكر حول هذه الأحاديث الآتي :

وملخص القول في الموافقات العمرية : هو إن الخليفة عمر كان يقترح مسائل عديدة على الله تعالى ورسوله ، ومن ثم ينزل جبرائيل بآية تؤيد ما اقترحه الخليفة عمر ، ويحلو لنا أن نسمي هذه الفضائل (بالفضائل العلمية) لأن الوضاعين أرادوا بوضعهم هذا النوع من الفضائل أن يرفعوا رتبة الخليفة ، ويقربوها إلى النبوة ويشركونه مع النبي في مسألة الوحي ، ولما كان نزول الوحي القرآني من مختصات النبي (صلى الله عليه وآله) ولا يشركه في ذلك أحد فتوسلوا إلى اختلاق طريقة أخرى غير النبوة ليشركوا عمر في مسألة الوحي مع النبي فقالوا : إن الخليفة عمر إذا أحب أن يشرع حكما في مسألة ما ، فما يبرح حتى ينزل الوحي على النبي (صلى الله عليه وآله) موافقا ومطابقا للرأي الذي أحب عمر تشريعه .
وقالوا : إن الخليفة كان عالما بالأحكام مسبقا فيبدي رأيه ، وبعدها ينزل الله آية تؤيد فكرة عمر ، وتصحح رأيه ، وأحيانا ينزل الله طبقا لما قاله عمر بتمام ألفاظه وكلماته . فعلى هذا فإن حرام الخليفة من تلقي الوحي القرآني مباشرة ، لكنه لم يحرم من وحي من نوع آخر غير الوحي القرآني .
وهذه نماذج من تلك الموافقات العمرية نذكرها على سبيل المثال :
1 - صلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) على منافق مات ، فنهاه الخليفة عن ذلك ، فلم يتعبد النبي بقوله ، فأنزل الله تعالى : ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ) ( 4 ) تأييدا لقول عمر وتقريعا لفعل النبي ( صلى الله عليه وآله ) ( 5 ) .
2 - كانت مضاجعة الزوجة في ليالي شهر رمضان محرمة كنهاره ، فاضطجع الخليفة مع زوجه في إحدى الليالي من شهر رمضان ، وبعد أن استيقط من نومه أنزل الله تعالى : ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) ( 6 ) موافقة لرأي عمر وجوازا للجماع ليلا في شهر رمضان ( 7 ) .

3 - دخل أحد غلمان الخليفة عمر عليه منزله بدون أن يستأذن منه ، فساء عمر هذا الفعل من غلامه ، فجعل يدعو ربه أن يمنع ويحرم دخول الغلمان بدون إذن مولاهم عليهم ، فأنزل الله تعالى في ذلك آية الاستيذان ( 8 ) . ( 9 )

4 - كان رسول الله يدعو الله كثيرا ليغفر الله لبعض المنافقين ، فقال له عمر : يا رسول الله سواء عليهم ، أي إن استغفارك وعدم استغفارك لهم سواء ، فأنزل الله تعالى : ( سواء عليهم أستغفرت لهم أو لم تستغفر لهم ) ( 10 ) تأييدا وتصديقا لقول عمر ، ونزل الوحي بنفس الألفاظ التي قالها عمر ( 11 ) . وحسب ما تتضمنه روايات أهل السنة أن الله عز وجل أنزل آيات عديدة مؤيدة لرأي الخليفة عمر ، أو مطابقة للمعنى الذي قصده عمر ، أو أنزلها بنفس الألفاظ التي تفوه بها عمر .
وقد وردت هذه ( الموافقات العمرية ) في موارد عديدة من كتب الحديث والتاريخ والتفسير ( 12 ) وما ذكرناه في بحثنا هو نماذج فقط ، وإلا فالموافقات العمرية المروية في كتب الجمهور هي أكثر بكثير مما أوردناه لك هنا .

قال ابن حجر العسقلاني : وهذا دال على كثرة موافقته وأكثر ما وقفنا منها بالتعيين على خمسة عشر موافقة ولكن ذلك بحسب المنقول ( 13 ) . وقد جمع ابن حجر المكي سبعة عشر موردا من موافقات عمر ( 14 ) .
وقال السيوطي : وقد أوصلها بعضهم إلى أكثر من عشرين ( 15 ) .
وقال العسقلاني أيضا : وصحح الترمذي من حديث ابن عمر أنه قال : ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه ، وقال فيه عمر ، إلا نزل القرآن فيه على نحو ما قال عمر ، وهذا دال على كثرة موافقته . وذكر قبله بأسطر والمعنى وافقني ربي فأنزل القرآن على وفق ما رأيت لكن لرعاية الأدب
أسند الموافقة إلى نفسه ( 16 ) .
أقول : لا فرق في مقام الاستخفاف وتحجيم نبوة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ومرتبة الوحي والنبوة بين تلفيق الأكاذيب والافتراءات التي نقلناها مسبقا وبين هذه الأكاذيب المسماة بموافقات عمر .

ولا يخفى أن رواية حضور النبي في حفلات النساء ونزول آية الحجاب تلبية لرغبة عمر ، أو ترغيب النبي الفتيات للغناء ونزول آية الاستيذان تأييدا لرأي عمر وإن النبي أجاز لزوجته أن تنظر إلى رقص الأجانب وإن آية ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) ( 17 ) نزلت تلبية لما رجاه عمر . . . كل هذه منافية ومناقضة لمرتبة النبوة ولا تتناسب مع الرسالة .

ولما كان التحقيق في جميع الموافقات العمرية ودراستها دراسة معمقة يحتاج إلى كتاب مستقل وكبير وخارج عما نحن عليه من الإيجاز ، اكتفينا بدراسة وتحقيق حديثين فقط مما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما في باب الموافقات العمرية .

الآيات الثلاثة : حدثنا هشيم ، عن حميد ، عن أنس قال : قال عمر : وافقت ربي في ثلاث فقلت : يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) ،
وآية الحجاب ، قلت يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب ( 18 ) واجتمع نساء النبي عليه في الغيرة عليه فقلت لهن Sad عسى ربه إن يطلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن )( 19 ) فنزلت هذه الآية ( 20 )
نقل البخاري هذا الحديث في صحيحه في موردين بتفاوت يسير بينهما ، في كتاب الصلاة وكتاب التفسير . وكذا رواه مسلم في صحيحه باختلاف يسير .
ترى في هذا الحديث إن الله أنزل ثلاث آيات في قرآنه تلبية لرجاء الخليفة عمر ورغبته :
1 - آية الحجاب . 2 - آية ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) . 3 - آية ( عسى ربه إن يطلقكن ) .
وأما بالنسبة إلى هذا الحديث فسوف نقوم بدراسة ما يرتبط بآية الحجاب فقط ، وندع الحكم حول صحة القسمين الآخرين وسقمهما إلى القارئ الباحث ، وذلك لأنه عندما يتضح ضعف شطر من حديث فإن سائر الموارد تتبعه في الضعف والسقم .
. . . تقييم الموافقة في آية الحجاب : إن الحديث المذكور وإن لم يتطرق إلى ذكر نص الآية المنزلة الموافقة لرأي عمر في مسألة الحجاب ، إلا أن بعض الأحاديث الأخرى المروية بهذا الشأن والمنقولة ضمن فضائل عمر قد ذكرت نص آية الحجاب
، أي ( فإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ) ( 21 ) . ( 22 ) ولكن الشواهد والأدلة التي نذكرها تفند هذا الزعم بأن تكون آية الحجاب نزلت تأييدا لقول عمر ، وتثبت كون هذا الحديث موضوعا ومن اختلاقات الوضاعين ، وضعوه تشييدا وتضخيما لمقام الخليفة عمر وتفضيلا له .
1 - التضارب في الأحاديث : إحدى الأدلة التي تثبت سقم القضية وضعفها هو التضارب والتناقض الموجود بين الأحاديث التي رويت بشأن نزول آية الحجاب .
ففي حديث عن عائشة قالت : كنت آكل مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حيسا قبل أن تنزل آية الحجاب ، ومر عمر ، فدعاه فأكل فأصابت يده إصبعي . فقال : حس ! لو أطاع فيكن ما رأتكن عين ، فنزلت آية الحجاب ( 23 ) .

قال الطبري ، حس بكسر السين والتشديد كلمة يقولها الإنسان إذا أصابه ما مضه وأحرقه كالجمرة والضربة ونحوهما ( 24 )
وفي حديث آخر أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عروة بن الزبير معللا سبب نزول آية الحجاب ، وفيه أن عائشة زوج النبي ( صلى الله عليه وآله ) قالت : كان عمر بن الخطاب يقول لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : احجب نساءك .
قالت : فلم يفعل ، وكان أزواج النبي ( صلى الله عليه وآله ) يخرجن ليلا إلى ليل قبل المناصع خرجت سودة بنت زمعة و كانت امرأة طويلة فرآها عمر وهو في المجلس . فقال : عرفتك يا سودة ! حرصا على أن ينزل الحجاب قالت : فأنزل الله آية الحجاب ( 25 ) .

يظهر من هذين الحديثين أن الخليفة عمر كان على علم واطلاع مسبق بنزول آية الحجاب ولكن دعا الله عز وجل تعجيل وتسريع نزوله ، ولذا كان يسعى في سبيل ذلك .
ولكن هنا سؤال يبقى مختلجا في الذهن : في أي مكان نزلت آية الحجاب تلبية لرغبة عمر ؟
فالأحاديث في هذا الشأن متضاربة أيضا ، فبعضها يشير إلى أن الآية نزلت بعد أن كرر عمر قوله لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن رجالا يدخلون عليك بيتك ، فكيف لا تأمر زوجاتك بالاستتار عنهم ؟
وأخرى تقول : إنها نزلت عندما لبى عمر دعوة النبي ( صلى الله عليه وآله ) للأكل ، وأصابت يده إصبع عائشة . فقال عمر : حس ! لو أطاع فيكن ما رأتكن عين ؟
وأحاديث أخرى تروي : أنها نزلت عندما أرادت سودة بنت زمعة زوجة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) الخروج لقضاء الحاجة ، ورآها عمر ، وحيث كان حريصا على نزول آية الحجاب ناداها : عرفتك يا سودة . فهذه التناقضات في قصة
واحدة - نزول آية الحجاب موافقة لرأي عمر - مصداق بارز ودليل بين على صحة المثل المعروف الذي يقول : الكذاب كثير النسيان ولا حافظة للكذاب .

2 - أحاديث أخرى تفند صحة هذا الحديث : أخرجت في كتب أهل السنة ومصادرهم أحاديث أخرى رويت بشأن نزول آية الحجاب تنكر وتفند نسبة نزول الحجاب تأييدا لقول عمر وتثبت كون الحديث العمري مزورا وموضوعا .
ونكتفي هنا بذكر حديث واحد اتفق عليه البخاري ومسلم ونقلا ذلك عن أنس : عن أبي مجلز ، عن أنس قال : لما تزوج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) زينب ابنة جحش ، دعا القوم فطعموا ثم جلسوا يتحدثون فإذا هو كأنه يتهيأ للقيام ، فلم
يقوموا . فلما رأوه يقوم ، قام من قام من القوم ، وقعد بقية القوم ، وأن النبي جاء ليدخل فإذا القوم جلوس ، ثم إنهم قاموا ، فانطلقوا فأخبرت النبي ( صلى الله عليه وآله ) فجاء حتى دخل ، فذهبت أدخل ، فألقى الحجاب بيني وبينه وأنزل الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا . . . . وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ) ( 26 ) . ( 27 )
وأخرجه كذلك السيوطي عن الإمام أحمد والنسائي وابن جرير وابن منذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي ( 28 ) .
وفي حديث آخر رواه البخاري عن أنس قال : إنه كان ابن عشر سنين مقدم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) المدينة ، فخدمت رسول الله عشرا حياته ، وكنت أعلم الناس بشأن الحجاب حين أنزل ، وقد كان أبي بن كعب يسألني عنه ، وكان
أول ما نزل في مبتنى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بزينب ابنة جحش . . . . . ثم ساق الحديث حسبما ذكرناه آنفا وقال : أنزلت آية الحجاب في ليلة ابتناء النبي ( صلى الله عليه وآله ) ( 29 ) بزينب .

والجدير بالذكر إن في الحديث المستخرج عن أنس بن مالك نقطة مهمة تجب الإشارة إليها وهي : أن أنس كان يدأب في الاستنكار وانتقاد من كان يعلق نزول آية الحجاب بحسب رغبة عمر ، ويا ترى فلو كان هدف أنس وغايته غير تفنيد ودحض
هذا القول ، أتراه يؤكد في كلامه المتاخم للشدة والقوة في اللحن والتأكيد الزائد في بيان سبب نزول الآية ويقول : إني أعلم الناس بشأن نزول آية الحجاب وذلك لأنني خدمت رسول الله عشر سنوات وحتى أن أبي بن كعب المعروف بتضلعه في
التفسير ، والمشهور أنه أعلم المفسرين كان يسألني عن شأن نزول الآية . ولما نقارن بين هذه الأحاديث ، نرى أن أنس بن مالك يقول : نزلت آية الحجاب على رسول الله في ليلة ابتنائه وزفافه بزينب بنت جحش ، ولا علاقة له - أصلا - باقتراح الخليفة عمر على الرسول أن يحجب نساءه ، وكذلك لا علاقة له بالقصة التي تقول عندما كان الخليفة يأكل مع النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأصابت يده إصبع عائشة ، أو عندما رأى سودة وهي خارجة لحاجة في إحدى الليالي .

3 - سياق الآية : وما يشهد على صحة قول أنس بشأن نزول آية الحجاب - في ليلة ابتناء النبي بزينب وعدم ارتباطها برغبة عمر - هو سياق الآية ، حيث إن الشطر الأخير من الآية الذي يشير إلى مسألة الحجاب يتناسب مع الشطر الأول منها ،
ومجموع الآية يدل على أنها نزلت في ليلة زواج النبي ، وقد ذكرت الآية ما يتعلق بشأن النبي ( صلى الله عليه وآله ) وزوجاته ، وتعرضت لبيان أحكام تتعلق بالمؤمنين وتعاملهم مع النبي ( صلى الله عليه وآله ) وأزواجه حيث قال تعالى :
( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) ( 30 ) .
فالملاحظ في الآية تناسب صدرها مع ذيلها حيث تذكر مسائل أخلاقية نحو الحضور في مجلس النبي وغيرها . فعلى كل حال فإن المفهوم الكلي للآية ومجموع ما في الآية يؤيد قول أنس بن مالك ورأيه .

وبعد هذا فمن يصدق في حقه هذه المقولة : خان الأمين .. الشيعة أم السنة .

الشيعة الذين يروون عن إمامهم علي بن أبي طالب (عليه السلام) قوله حينما سأله أحدهم : أنت نبي ؟ فقال : ويحك ؛ إنما أنا عبد من عبيد محمد بن عبد الله !!



هوامش


center]
(1[/)

راجع : فضائل الصحابة لابن حنبل : ج 6 ص 356 ح 519 وص 428 ح 676 ، ضعفاء الرجالللجرجاني : ج 4 ص 1511 ، كنز العمال : ج 11 ص 581 ح 32761 ـ 32763 ، مجمع الزوائد: ج 9 ص 68 ، اللالىء المصنوعة : ج 1 ص 302 ، بتفاوت. ويُعد هذا الحديث من الموضوعات، ذكره العلامة الاَميني في كتابه الغدير : ج 5 ص 312 (في سلسلة الموضوعات) رقم : 30 ـ عن بلال بن رباح : لو لم أُبعث فيكم لبُعث عمر.
وأخرجه ابن عدي بطريقين ، وقال : لا يصح ، زكريا كذّاب يضع ، وابن واقد (عبدالله) متروك، ومشرح بن عاهان لا يحتجّ به. وأورده بالطريقينابن الجوزي في الموضوعات : ج1 ص 320 (ب فضل عمر بن الخطاب) ، فقال : هذان حديثان لايصحان عن رسولاللهصلىاللهعليه وآله ، أمّا الاَول ، فإن زكريا بن يحيى كان منالكذابين الكبار ، قال ابن عدي : كان يضع الحديث. وأمّا الثاني ، فقال أحمد : ويحيىبن عبداللهبن واقد ليس بشيء ، وقال النسائي : متروكالحديث. وقال ابن حبان : انقلبت على مشرح صحائفه ، فبطل الاحتجاج به.
وأخرجه أبن عساكر في تاريخه : ج 44 ص 114 ـ 115 من طريق مشرح بنعاهان ، تارة بلفظ: لو لم أُبعث فيكم لبعث عمر ، وتارة بلفظ : لو كان بعدي نبي لكانعمر بن الخطاب.
وذكره ابن أبي الحديد في شرح النهج : ج 12ص 178 ، وذكر في ص 180 : ما ذكر من الاعتراض على الحديث المذكور ، قال : وقالوا : والحديث الذي مضمونه : لو لم أبعث فيكم لبعث عمر ، فيلزم أن يكون رسولاللهصلىاللهعليه وآله عذاباًعلى عمر ، وأذى شديداً له ، لاَنّه لو لم يبعث لبعث عمر نبياً ورسولاً ، ولم نعلممرتبة أجل من رتبة الرسالة ، فالمزيل لعمر عن هذه الرتبة التي ليس وراءها رتبة ،ينبغي ألاّ يكون في الاَرض أحدٌ أبغض إليه منه.
(2) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 12 ص 178.
(3) الشفاء بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض : ج 2 ص 364 ،الجامع لاحكام القرآن للقرطبي : ج 8 ص 47 ، الدر المنثور للسيوطي : ج 4 ص 108 ، شرحنهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج 12 ص 178 وقد ذكر ابن أبي الحديد اعتراضاً على الحديث ، حيث قال ـ في ص 180 ـ : قالوا : وكيف يجوز أن يقال : لو نزل العذاب لم ينجمنه إلاّ عمر ، واللهتعالى يقول : (وما كاناللهليعذبهم وأنت فيهم.(

( 4 )


التوبة : 84 .
( 5 ) قال السيوطي : أخرج الحديث البخاري ، مسلم ، والبيهقي في الدلائل ،الطبراني ، ابن ماجة ، البزاز ، ابن جرير ،
أبو يعلى وغيرهم . راجع الدر المنثور 3 : 266 ذيل الآية .
( 6 ) البقرة : 187 .

( 7 )





أخرجه السيوطي في الدر المنثور 1 : 197 ، عنالإمام أحمد وابن جرير وابن المنذر .
( 8 ) النور : 58 .

( 9 ) فتح الباري 1 : 401 .

( 10 ) المنافقون : 6 . ( * )
( 11 ) أخرج السيوطي في الدر المنثور3 : 264 عنالإمام أحمد والبخاري والترمذي والنسائي وابن أبي حاتم والنحاس وغيرهم .
( 12 ) نحو مسند أحمد بن حنبل 1 : 24 و 36 و 53 و 456 ، و ج 2 : 148 ، و ج 6 : 223 و 271 ،

مسند الطيالسي : 9 ح 41 ،تاريخالخلفاء : 122 ،تفسير الدر المنثور 3 : 170 ، وج 5 : 213 و 214 ،
شرح نهج البلاغةلابن أبيالحديد 1 : 423 ،سيرة ابن هشام 4 : 196 .

( 13 ) فتح الباري 1 : 401 .

( 14) الصواعق المحرقة : 99 - 101 .

( 15 ) تاريخ الخلفاء : 122 . ( * )
( 16 ) فتح الباري 1 : 401 .
( 17 ) البقرة: 125 .
( 18 ) الأحزاب : 53 .
( 19 ) التحريم : 5 .
( 20 ) صحيح البخاري 1 : 111 كتاب الصلاة باب ما جاء في القبلةو ج 6 : 24 كتاب التفسير أبواب تفسير سورة البقرة باب
( واتخذوا من مقامإبراهيم مصلى ) ، صحيح مسلم 4 : 1865 كتابالفضائل باب ( 2 ) باب فضائل عمر ح 24 . ( * )

( 21 ) الأحزاب : 53 .
( 22 ) مسند أحمد بن حنبل 1 : 456 ،شرح نهج البلاغة 12 : 57 ،الرياضالنضرة 2 : 291 . ( * )
( 23 ) شرح نهج البلاغة 12 : 58 ،الرياض النضرة 2 : 291 .
( 24 ) الرياض النضرة 2 : 291 .

( 25 )





صحيح البخاري 8 : 66 كتاب الاستئذان باب آية الحجاب ، و ج 1 : 49 كتاب الطهارة باب خروج النساء إلىالبراز ،
صحيح مسلم 4 : 1709 كتاب السلام باب ( 7 ) باب إباحة الخروج للنساء لقضاء حاجة الإنسان ح 18 . ( * )
( 26 )الأحزاب 53 :
( 27 ) صحيح البخاري 6 : 148 كتاب التفسير تفسير سورةالأحزاب ، و ج 8 : 66 كتاب الاستئذان باب آية الحجاب ،
صحيح مسلم 2 : 1050 كتاب النكاح باب ( 15 ) باب زواج زينب بنتجحش ونزول الحجاب ح 93 .
( 28 ) الدر المنثور 5 : 213 .

( 29 )





صحيح البخاري 8 : 65 كتاب الاستئذان باب آية الحجاب . ( * )
( 30 ) الأحزاب : 53 . ( *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الذى حان الشيعه ام السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى
» حكم الاحتفال بالكريسماس وليلة راس السنه صور
» عروض راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2020
» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: الدفاع عن المصطفى صل الله عليه وسلم-
انتقل الى: