منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
رسول الحكمه حياته محمد الصالحين الله النبي عنتر ابراهيم اسماء سيدنا المسيح ألفاظ وتبارك متشابهات الانبياء تمام إبراهيم وقال سيّدنا الدعوة وراء الحديث العام الديون الحكمة
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟   هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 04, 2013 6:06 am

هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟

السؤال


[color=red]سمعت عن وجود اختلاف بين الأئمة في حكم طهارة المني : حيث ذهب الشافعية والحنابلة إلى طهارة المني ، بينما ذهب المالكية والحنفية إلى نجاسة المني . وسمعت عن وجود رواية للإمام أحمد تفيد بطهارة المذي ، والجمهور أفتوا بنجاسة المذي . سؤالي : المني ، وهو السائل المتدفق عند الوصول للنشوة ، هو حقيقة : خليط من المني والمذي؛ فكيف نجمع بين قول من قال بطهارة المني ، ونجاسة المذي ؟ وهل يوجد فعلا رواية للإمام أحمد ، أفتى فيها بطهارة المذي ؟ وفي حال كان فيه فعلا رواية للإمام أحمد بطهارة المذي ، هل أتبع فتواه في حال كنت أرى أن فتواه هي الأصح ؟ [/color


الجواب :
الحمد لله
أولا :
" ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَهُوَ قَوْلٌ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ إِلَى أَنَّ الْمَنِيَّ نَجِسٌ ، وَلَهُمْ فِي ذَلِكَ تَفْصِيلٌ :
فَقَال الْحَنَفِيَّةُ : إِنَّ الْمَنِيَّ نَجِسٌ سَوَاءٌ مِنَ الإْنْسَانِ أَوْ مِنَ الْحَيَوَانَاتِ كُلِّهَا .
وَقَال الْمَالِكِيَّةُ : الْمَنِيُّ نَجِسٌ إِذَا كَانَ مِنْ آدَمِيٍّ أَوْ مِنْ حَيَوَانٍ مُحَرَّمِ الأْكْل بِغَيْرِ خِلاَفٍ ، أَمَّا مَنِيُّ مُبَاحِ الأْكْل فَفِيهِ خِلاَفٌ : فَقِيل بِطَهَارَتِهِ وَقِيل بِنَجَاسَتِهِ لِلاِسْتِقْذَارِ وَالاِسْتِحَالَةِ إِلَى فَسَادٍ وَهُوَ الْمَشْهُورُ .
وَقَال الشَّافِعِيَّةُ فِي الأْظْهَرِ وَالْحَنَابِلَةُ وَهُوَ الْمَذْهَبُ : إِنَّ مَنِيَّ الإْنْسَانِ طَاهِرٌ سَوَاءٌ أَكَانَ مِنَ الذَّكَرِ أَمِ الأْنْثَى" انتهى من "الموسوعة الفقهية" (39 /140) .

والراجح أن المني طاهر ، إلا أنه يوجب الغسل

ثانيا :
قول السائل : إن المني خليط من المني والمذي ، قول غير صحيح ، ولا دليل عليه ، ولا يصح وصف أحد الموصوفين المتغايرين ، صفة وحكما ، بأنه خليط منه ومن الآخر .
والحكم على الأعيان بالطهارة أو النجاسة مرده إلى الدليل الشرعي ، وليس إلى النظر والاستحسان .
قال ابن القيم رحمه الله :
" قال مدعي النجاسة - يعني نجاسة المني - : المذي مبدأ المني وقد دل الشرع على نجاسته حيث أمر بغسل الذكر وما أصابه منه ، وإذا كان مبدؤه نجسا فكيف بنهايته ؟
قال المُطَهِّر - يعني القائل بطهارة المني - : هذا دعوى لا دليل عليها ؛ ومن أين لك أن المذي مبدأ المني ، وهما حقيقتان مختلفتان في الماهية والصفات والعوارض والرائحة والطبيعة ؟ فدعواك أن المذي مبدأ المني ، وأنه مني لم يستحكم طبخه : دعوى مجردة عن دليل نقلي وعقلي وحسي ؛ فلا تكون مقبولة .
ثم لو سلمت لك لم يفدك شيئا البتة ؛ فإن للمبادىء أحكاما تخالفها أحكام الثواني ، فهذا الدم مبدأ اللبن ، وحكمهما مختلف .
بل هذا المني نفسه مبدأ الآدمي طاهر العين ، ومبدؤه عندك نجس العين ؟!
فهذا من أظهر ما يفسد دليلك ويوضح تناقضك ، وهذا مما لا حيلة في دفعه ؛ فإن المني لو كان نجس العين لم يكن الآدمي طاهرا ، لأن النجاسة عندك لا تطهر بالاستحالة ، فلا بد من نقض أحد أصليك ؛ فإما أن تقول بطهارة المني ، أو تقول النجاسة تطهر بالاستحالة ، وأما أن تقول المني نجس ، والنجاسة لا تطهر بالاستحالة ، ثم تقول بعد ذلك بطهارة الآدمي ، فتناقض مالنا إلا النكير له " . انتهى من "بدائع الفوائد" (3 /639) .


ثالثا :
حكى أصحاب الإمام أحمد رحمهم الله عنه رواية بطهارة المذي .
قال ابن قدامة رحمه الله :
" وروي عن أحمد رحمه الله أنه بمنزلة المني ، قال في رواية محمد بن الحكم : إنه سأل أبا عبد الله عن المذي أشد أو المني ؟ قال : هما سواء ، ليسا من مخرج البول ، إنما هما من الصلب والترائب ؛ كما قال ابن عباس : هو عندي بمنزل البصاق والمخاط ، وذكر ابن عقيل نحو هذا ، وعلل بأن المذي جزء من المني لأن سببهما جميعا الشهوة ، ولأنه : خارج ، تحلِّله الشهوة ، أشبه المني " .
انتهى من "المغني" (1 /767) .

وقال ابن مفلح رحمه الله :
" وعنه: طاهر كالمني ، اختاره أبو الخطاب في خلافه ، لأنه خارج بسبب الشهوة ".
انتهى من "المبدع" (1 /202) .
وقال ابن رجب رحمه الله :
" وعن أحمد رواية : أن المذي طاهر كالمني ، وهي اختيار أبي حفص البرمكي من أصحابنا ، أوجب مع ذلك نضحه ، تعبدا " .
انتهى من "فتح الباري" ـ لابن رجب (1 /306) .
وينظر : " الإنصاف " ، للمرداوي (1/312) ، "شرح العمدة" ، لشيخ الإسلام ابن تيمية (1/104-105) .

غير أنه لا يصح لطالب العلم ، أو طالب الحق ، أن يعتمد على مجرد رواية سمع بها ، كهذه الرواية ، أو قول ذكر له ، فيقول : إن المذي طاهر غير نجس ؛ وليس لأحد أن يترخص في الدين بالتشهي والهوى ، واتباع الأيسر من الأقوال ، حتى وإن خالف ظاهر الدليل ، أو قول الأكثر من العلماء ؛ وإنما يحل الاختيار والنظر لمن كان أهلا لذلك ، قد حصل ملكة الاجتهاد والاختيار والترجيح بين المذاهب والأقوال والروايات .
وأما العامي ومن في حكمه : فإنما يتبع مذهب من يستفتيه في دينه ، إن يستفتي ويسأل ، أو مذهبه الذي التزمه ، إن كان قد التزم مذهبا معينا من المذاهب المعتبرة المتبوعة .

هذا ، مع أن صحيح من مذهب الإمام أحمد أن المذي نجس .
قال المرداوي رحمه الله :
" أفادنا المصنف رحمه الله تعالى : أن المذي نجس ؛ وهو صحيح ، فيغسل كبقية النجاسات ، على الصحيح من المذهب ، وعليه الجمهور " انتهى من "الإنصاف" (1/312) .

رابعا :
قد حكى الإجماع على نجاسة المذي غير واحد من أهل العلم ، فقال ابن قدامة رحمه الله :
" يعني ما خرج من السبيلين ، كالبول والغائط والمذي والودي والدم وغيره : فهذا لا نعلم في نجاسته خلافا ، إلا أشياء يسيرة نذكرها إن شاء الله تعالى" .
انتهى من "المغني" (1 /767) .
وقال ابن عبد البر رحمه الله :
" ولم يختلف العلماء فيما عدا المني ، من كل ما يخرج من الذكر : أنه نجس " .
انتهى من "الاستذكار" (1 /286) .
وقال البغوي رحمه الله :
" واتفقوا على نجاسة المذي والودي كالدم " .
انتهى من "شرح السنة" (2 /90) .
وقال الكشميري رحمه الله :
" المذي نجس إجماعاً " .
انتهى من "العرف الشذي" (1 /144) .
وقال الشوكاني رحمه الله :
" واتفق العلماء على أن المذي نجس ، ولم يخالف في ذلك إلا بعض الإمامية " .
"نيل الأوطار" (1/63) .

وأما الرواية المذكورة عن الإمام أحمد رحمه الله ، فقد إن قوله قد استقر على : نجاسة المذي ، كما هو الصحيح من مذهبه .
قال ابن الجوزي رحمه الله :
" وكان أبو بكر الخلال من أصحابنا يقول : استقر قول أحمد أنه كالبول " .
انتهى من "كشف المشكل" (ص 125) .
وسواء قلنا بذلك ، وأن الإجماع ثابت ، وأحمد قد رجع عن قوله .
أو قلنا : إن الخلاف في المسألة مستقر ، وأنه لا إجماع فيها ؛ فيكفي الطالب أنه قول عامة أهل العلم ، وجماهيرهم ، وهو الموافق لظاهر الدليل ؛ فما الموجب له أن يترك ذلك كله ، ثم يأخذ برواية سمع بها ، وقد ذكرنا شأنها في مذهب صاحبها ؟!

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل أجمع العلماء على نجاسة المذي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنشفة التي تستعمل لتجفيف البدن بعد الغسل أو الوضوء طاهرة ما لم تصبها نجاسة .
» حكم الشك في نزول المذي .
» هل نزول المذي ونبات شعر الإبط من علامات البلوغ ؟
» كيف نوفق بين قوله تعالى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ، ووجود علماء يحلون بعض المحرمات ؟
» أربعة من العلماء في مأزق ...؟؟!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى الإسلام سؤال وجواب-
انتقل الى: