منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
الكتاب والسنه هما أصل التشريع 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
الكتاب والسنه هما أصل التشريع 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
وتبارك الانبياء عنتر الحديث متشابهات العام المسيح سيدنا وراء الله إبراهيم الدعوة وقال الديون النبي الصالحين رسول الحكمه اسماء حياته ابراهيم ألفاظ الحكمة سيّدنا محمد تمام
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الكتاب والسنه هما أصل التشريع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




الكتاب والسنه هما أصل التشريع Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب والسنه هما أصل التشريع   الكتاب والسنه هما أصل التشريع Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 11:08 pm

لحمد لله رب العالمين نحمده سبحانه وتعالى ونستعين به ونعوذ به جل وعلا من من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له وأعلم غفر الله لى ولكم أنه لاحول لك ولا لى عن معصية الله تعالى إلا بعصمته تعالى لنا ولا قوة على طاعته إلآ بتوفيق منه سبحانه وتعالى لأنه لأيتم شئ من الخيرات إلا إذا كان له سبحانه وتعال فيه ابتداء وأشهد أن لا إله إلا الله ووحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
أما بعد :
إعلم بارك الله لك ولكى أن إتباع أهل السنة والجماعة واجب بدلالة الكتاب والسنة وإجماع العلماء وجمهور أهل العلم خلفاً عن سلف ، وكل من يخالف ذلك عقيدة أو منهاجاً فهو أثم خارج عن الفئة المنصورة إلى يوم الدين .
قال تعالى :
( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً )
النساء
فهذه الآية الكريمة تبين بيناً واضحاً لا يحتمل أدنى تأويل في وجوب إتباع سبيل المؤمنين ، وقد قرن الله سبحانه بين مشاققة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبين إتباع غير سبيل المؤمنين ، فكل من يتبع غير سبيل المؤمنين يكون مشاققاً للرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد توعد الله سبحانه كل من خالف سبيل المؤمنين بجهنم وساءت مصيراً أعاذنا الله منها ، والمقصود بسبيل المؤمنين الذي يجب على كل مسلم أن يتبعه ، هو سبيل الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، قال تعالى :
( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
التوبة
فهذه الآية الكريمة إخبار من الله سبحانه يتضمن المدح الدال على الوجوب ، فقد امتدح الله سبحانه طائفتين من الناس ، الطائفة الأولى وهم المهاجرون والأنصار ، وقد جاء السياق في مدحهم مطلقاً ، والطائفة الثانية وهم الذين اتبعوهم بإحسان ، وقد جاء المدح مقيداً بقيدين اثنين ،أولهما : الإتباع ، ثانيهما : وصف الإتباع وهو الإحسان ، وهذا دليل واضح على أن المقصود بسبيل المؤمنين هو سبيل الصحابة رضي الله تعالى عنهم .
ومما يدلنا أيضاً على وجوب إتباع سبيل الصحابة قوله تعالى :
( فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )
البقرة
وهذه الآية تضمنت شرطاً ترتبت عليه حقيقة، أي إن كان إيمان الناس مثل إيمان الصحابة رضي الله تعالى عنهم فقد اهتدوا ، وهذا مفهوم موافقة للفظ المتضمن مفهوم مخالفة للمعنى ، أي إن لم يؤمنوا بمثل ما آمنتم به ، فقد ضلوا ، فعلق المولى سبحانه وتعالى الهداية على متابعة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، وقد اتفقت هذه الآية بالمعنى مع الآية السابقة :
(وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً )
النساء
فانظر يرحمك الله تعالى إلى تطابق اللفظين في كلتا الآيتين ،( يشاقق ) ( الهدى ) فالآية الأولى بينت أن من يخالف إيمانه إيمان الصحابة رضي الله تعالى عنهم فهو في شقاق ، أي في منازعة للحق ، وكذلك الآية الثانية تبين أن من يتبع غير سبيل المؤمنين فإنما هو في شقاق ، ولا ريب أن مشاققة الحق خروج عن الهدى فتأمل ذلك .
وعلى ما سبق تعلم أخي الحبيب أن إتباع سبيل المؤمنين والذي هو إتباع الصحابة رضي الله تعالى عنهم واجب ، ويعتبر كل ما خالفه مخالفاً للحق مشاققاً له .
ويعزز هذا المعنى ما جاء في الحديث الصحيح عن العرباض بن سارية رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله وعظنا رسول الله r يوماً بعد صلاة الغداة موعظة بليغة، ذرفت منها العيون، ووجات منها القلوب. فقال رجل: إن هذه موعظة مودّع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله؟ قال:
(أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن عبد حبشي، فإنه من يعش منكم يرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )

ويشتمل الحديث على فوائدة جمة يحتاج إليها طالب الحق الباحث عنه ونستخلص منها :

أولاً
الربط بين سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وسنة الخلفاء الراشدين وذلك من خلال قوله صلى الله عليه وسلم :
( فعليكم بسنتي ، وسنتي الخلفاء الراشدين ) وهذا أمر منه صلى الله عليه وسلم يدل على الوجوب لأن ظاهر النص وباطنه لايحتاج إلى تأويل ولكن يحتاج إلى تصديق وإذعان للامر فكما أن إتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم واجبة
فكذلك إتباع سنتي الخلفاء الراشدين إذ إن عطف صلى الله عليه وسلم إتباع سنة الخلفاء الراشدين على إتباع سنته فقضى ذلك المشاركة في الحكم .

ثانياً
إن سنة الخلفاء الراشدين ،هي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويتضمن ذلك من خلال تفريد الضمير في قوله صلى الله عليه وسلم :
( عضوا عليها )
والأصل أن يقول عضوا عليهما إذ ذكر صلى الله عليه وسلم سنتين لا سنة واحدة ، ومبنى هذا الأمر على موافقة الخلفاء الراشدين لسنة المصطفى ذلك عليه وسلم ولذا وصفوا بالراشدين المهدين ، ولن يكونوا راشدين مهدين إلا باتباع للحق الذي دلهم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثالثاّ تعلق الضلالة بمخالفة سبيلهم وذلك من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإياكم ومحدثات الأمور ) . فقد جاء هذا اللفظ بعيد الأمر بالتمسك بسنة الخلفاء الراشدين ، وعليه يكون المخالف لسنة الخلفاء الراشدين مخالفاً في حقيقة الأمر سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، مما يؤدي به إلى الوقوع في المحدثات التي هي من الضلال المبين .

رابعاً
إن وقوع الخلاف في الأمة من الأمور التي تؤدي إلى فشلها وهلاكها ،وأن السبيل الخروج منها هو إتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين ،لذا شدد الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة ، وأمر بالتمسك بسنة الخلفاء الراشدين بكل ما يستطيع المسلم من قوة حتى ولو كان ذلك بنواجذه .
ومفهوم الحديث بعموم ، أن المجتمع المسلم سوف يشهد اختلافات كثيرة ن واضطرابات فكرية بحيث يصبح المسلم غارقاً في متاهات اجتهادية يصل إلى درجة لا يعرف بها طري الحق الذي يجب أن يكون عليه ، ومن تمام ديننا الحنيف ، بين صلى الله عليه وسلم ما يجب أن يكون عليه المسلم في هذه المتاهات الكثيرة ، وهو إتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين ، فهو طرق الحق ، وهو سبيل النجاة في الدنيا والآخرة ، والشاهد من الحديث أن الخلفاء الراشدين لا يتصفون بهذا الوصف إلا أن يكونوا متبعين لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم التي عليها الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، إذ سنة الخلفاء الراشدين لا تنفصل عن سنة الصحابة .
ومن أدلة السنة على وجوب إتباع سبيل الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، ما جاء عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلّم قال :
( تفترق أمتي على ثلاثٍ و سبعين ملَّة ، كلُّهم في النار إلاَّ ملَّة واحدةٌ ، قالوا : و من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه و أصحابي ) .

وهذا الحديث موافق لما دلت عليه النصوص السابقة من الكتاب والسنة ، ففيه إشارة واضحة على وجوب إتباع الصحابة رصي الله تعالى عنهم في العقيدة والمنهاج ،
لما فى الحديث من الإشارة إلى افتراق المسلمين إلى فرق كثيرة تكون جميعها هالكة إلا جماعة واحدة ، وهي التي تكون موافقة لما كان عليه الرسول وأصحابه ، وهذا دليل واضح على أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا على الحق باعتبار من وافقهم من الفرقة الناجية .
وقد ورد أيضا فى الحديث بصيغة الإخبار المتضمن للتحذير والمدح للدلالة على شيئين منفصلين ، فأما التحذير فمن خلال قوله صلى الله عليه وسلم
نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعل أمة الاٍلام أمةً واحد ولا يجعل بينهم فرق ولا ضالين ,ان يوحد صفوفهم وأن يجعل لهم يقين بنصرهم يروت به حقيقة أمرهم
بهذا صحَّ الخبر عن المصطفى .
فاتقوا الله يرحمكم الله واصبروا، واثبتوا، وأمِّلوا، واكلفوا من العمل ما تطيقون، ولا تطغينَّكم الصحة والثراء، والعزة والرخاء، ولا تضعفنَّكم الأحداث والشدائد ففرج الله آتٍ ورحمتُه قريبٌ من المحسنين.
اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودَرَك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، ونسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى. وأحسن اللهم عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
أستمع إن شئت إلى قوله تعالى :
ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون .
نفعني الله وإياكم بهدي كتابه وسنة نبيه محمد ونسأله جل فى علاه لبيقين والجنه والعمل لها ونسأله تعالى علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً نسأله رفقة الانبياء والعمل لما بعد الموت ونسأله العيشة الهنية والميتة السويه وأن نكون مقبولين عن رب العالمين ، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة فاستغفروه إنه الغفور الرحيم هذا ولله الحمد والمنة وصلى الله على رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتاب والسنه هما أصل التشريع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القول في تأويل فاتحة الكتاب
» فاتحة الكتاب بين الحطأ والصواب
» هل يجوز ذكر عيوب المسلمين عند أهل الكتاب ؟
» حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
» تريد أن تقتنع بوجوب إرجاع الكتاب المستعار ولو بعد عشر سنين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى العقيده الاسلاميه والتوحيد-
انتقل الى: