بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
----
درر سلفية قيمة
قال ابن القيم : (( فى القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ،
وفيه وحشه لا يزيلها إلاالأنس بالله ، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفه
الله ، وصدق معاملته ،وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجماع عليه والعزاء
كثرة الضحك تذهب الهيبة .
من أحب الدنيا وسرته ، خرج حب الآخرة من قلبه .
المؤمن فى الدنيا كالأسير فى رقبته ، لا يأمن شيئا ً حتى يلقى الله .
من أمات شهوته أحيا مروءته .
من كثرت عوارفه ، كثرت معارفه.
من لم تقبل توبته ، عظمت خطيئته .
إياك والبغى ، فإنه يصرع الرجال ، ويقطع الآجال .
إذا قدرت على عدوك ، فاجعل العفو عنه شكرا ً للقدرة عليه
لا تنظر إلى صغر الخطيئة ، ولكن انظر إلى عظم من عصيت .
من جار على صباه جارت عليه شيخوخته .
قال الزهري : " لايرضي الناس قول عالم لا يعمل ولا عمل عامل لا يعلم ". السير (5/341, 18/457)
قال الحسن بن صالح :" فتشتُ الورع فلم أجده في شيء أقل من اللسان " . السير(7/368)
قال الإمام الموفق النحوي: " ينبغي أن تكون سيرتك سيرة الصدر الأول , فاقرأ السيرة النبوية وتتبع أفعاله,
واقتف آثاره وتشبه به ما أمكنك " . السير (22/322
قال ابن القيم: " السيادة في الدنيا والسعادة في العُقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب . تحفة ص146
قال ابن رجب :" ما ينظر المرائي إلى الخلق في عمله إلا لجهله بعظمة الخالق . كلمة الإخلاص ص31
قال إبن تيمية : " ولا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ولا الزهد إلا بعد التقوى , والتقوى متابعة الأمر والنهي ".
الفتاوى(1/94)
قال الأوزعي:" كنا نمزح ونضحك فلما صرنا يقتدى بنا , خشيت ألا يسعنا التبسم ". السير(7/132)
- قال الثوري: " البكاء عشرة أجزاء ,جزء لله وتسعة لغير الله , فإذا جاء الذي لله في العام مرة , فهو كثير ". (7/258)
- قال ابن وهب : "ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا منه " . (8/113) (11/316)
قال داود الطائي : " كفى بالعلم عبادة " . (7/424)
- قال الخليل: "لا يعرف الرجل خطأ معلمه حتى يُجالس غيره ". (7/431)
- قال ابن المبارك: " رُبّ عمل صغير تُكثّره النية ورُبّ عمل كثير تصغره النية ". (8/400)
قال يوسف بن أسباط : " لا يمحو الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق ". (9/170)
- قال حذيفة بن قتادة: " أعظم المصائب قسوة القلب " . (9/284)
- قال الشافعي:" طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب الله بها أهل التوحيد . (10/97)
- قال ابن ادريس: " مهما فاتك من العلم , فلا يفوتنك من العمل " . (10/498)
- قال يحيى بن معاذ: " لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب ". (13/ 15)
قال أبيّ لعمر بن الخطاب: مالك لا تستعملني؟قال : أكره أن يُدنّس دينك. (1/398)
- قال الإمام أحمد: " إني لأرى الرجل يحيي شيئاً من السنة فأفرح به ". (11/335)
قال بشر الحافي: " ما أكثر الصالحين , وما أقل الصادقين ". (9/341)
- قال أبو سليمان الداراني: "أفضل الأعمال خلاف هوى النفس . (10/ 183)
- قال الذهبي : " العلم ليس هو بكثرة الرواية , ولكنّه نور يقذفه
الله في القلب وشرطه الإتباع , والفرار من الهوى والإبتداع" ( 13/ 323)
- قال محمد بن الحسن : " رأيتُ الإمام أحمد إذا مشى في الطريق يكره
أن يتبعه أحد .. قال الذهبي : قلت: إيثار الخمول والتواضع وكثرة الوجل من
علامات التقوى والفلاح ". السير (11/ 226)
- قال الإمام أحمد: " إني لأرى الرجل يحيي شيئاً من السنة فأفرح به ". (11/335)
قال بشر الحافي: " ما أكثر الصالحين , وما أقل الصادقين ". (9/341)
قال أبو سليمان الداراني: "أفضل الأعمال خلاف هوى النفس . (10/ 183)
قال الذهبي : " العلم ليس هو بكثرة الرواية , ولكنّه نور يقذفه
الله في القلب وشرطه الإتباع , والفرار من الهوى والإبتداع" ( 13/ 323)
عليك بمجالسة العلماء ، واسمع كلام الحكماء ، فإن الله ليحيى القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحيى الأرض الميتة بوابل المطر
القلب مثل الطائر كلما علا بعد عن الآفات ، وكلما نزل احتوته الآفات )
01:31 - يوم أمس معلومات عن العضو رد على الموضوع بإضافة نص هذه المشاركة
قال ابن الجوزى رحمه الله : (( كلامك مكتوب ، وقولك محسوب ، وأنت يا ذا مطلوب ، ولك ذنوب وما تتوب
وشمس الحياة قد أخذت فى الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب
وعظ أعرابى ابنه فقال : (( أى بنى ، إنه من خاف الموت بادر الفوت،
ومن لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، والجنة والنار أمامك ))
رضا الناس ، غاية لا تدرك .
– قال شقيق البلخى : (( طلبنا خمسا ً فوجدناها فى خمس :
- طلبنا نورا ً فى القبر فوجدناه فى قيام الليل .
- وطلبنا الرى يوم القيامة فوجدناها فى صوم النهار .
- وطلبنا البركة فوجدناها فى صلاة الضحى .
- وطلبنا الجواز على الصراط فوجدناه فى الصدقة .
- وطلبنا جواب منكر ونكير فوجدناها فى قراءة القرآن الكريم