منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
وفى السماء رزقكم 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
وفى السماء رزقكم 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحكمه الدعوة العام وتبارك حياته سيّدنا وراء النبي رسول اسماء متشابهات ألفاظ الانبياء ابراهيم الحكمة سيدنا وقال محمد الصالحين تمام الحديث إبراهيم الديون المسيح عنتر الله
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 وفى السماء رزقكم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عنترAdmin
Admin



عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

وفى السماء رزقكم Empty
مُساهمةموضوع: وفى السماء رزقكم   وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 9:43 pm

الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال أهل الضلال ونشهد أن لاإله إلا الله الكبير المتعال وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد ولد عدنان ثم أما بعد

أحبتى فى الله

هيا بنا نتوقف قليلاً مع





قوله تعالى: "وفي السماء رزقكم وما توعدون" قال سعيد بن جبير والضحاك:

الرزق هنا ما ينزل من السماء من مطر وثلج ينبت به الزرع ويحيا به الخلق. قال سعيد بن جبير:

كل عين قائمة إنها من الثلج. وعن الحسن أنه كان إذا رأى السحاب قال لأصحابه:

فيه والله رزقكم ولكنكم تحرمونه بخطاياكم. وقال أهل المعاني:

"وفي السماء رزقكم" معناه وفي المطر رزقكم؛ سمي المطر سماء لأنه من

السماء ينزل. قال الشاعر:

إذا سقط السماء بأرض ... قوم رعيناه وإن كانوا غضابا


وقال ابن كيسان: يعني وعلى رب السماء رزقكم؛ نظيره: "وما من دابة في الأرض إلا على الله

رزقها
" [هود: 6].

وقال سفيان الثوري: "وفي السماء رزقكم

" أي عند الله في السماء رزقكم. وقيل: المعنى وفي السماء تقدير رزقكم، وما فيه لكم مكتوب في أم الكتاب. وعن سفيان قال:

قرأ واصل الأحدب "وفي السماء رزقكم"

فقال: ألا أرى رزقي في السماء وأنا

أطلبه في الأرض! فدخل خربة فمكث ثلاثا لا يصيب شيئا فإذا هو في الثالثة بدوخلة رطب، وكان له أخ أحسن نية منه فدخل معه

فصارتا دوخلتين، فلم يزل ذلك دأبهما حتى فرق الله بالموت بينهما. وقرأ ابن محيصن ومجاهد "وفي السماء رازقكم"

بالألف وكذلك في أخرها "إن الله هو الرازق. "

وما توعدون
" قال مجاهد: يعني من خير وشر. وقال غيره: من خير خاصة.

وقيل: الشر خاصة. وقيل: الجنة؛ عن سفيان بن عيينة. الضحاك: "وما توعدون

" من الجنة والنار. وقال ابن سيرين:

"وما توعدون" من أمر الساعة. وقاله الربيع.

قوله تعالى: "فورب السماء والأرض إنه لحق" أكد ما أخبرهم به من البعث وما

خلق في السماء من الرزق، وأقسم عليه بأنه لحق ثم أكده بقوله: "مثل ما أنكم تنطقون

" وخص النطق من بين سائر الحواس؛ لأن ما سواه من الحواس يدخله التشبيه، كالذي يرى في المرآة، واستحالة الذوق عند

غلبة الصفراء ونحوها، والدوى والطنين في الأذن، والنطق سالم من ذلك، ولا يعترض بالصدى لأنه لا يكون إلا بعد حصول الكلام من الناطق غير مشوب بما يشكل به. وقال بعض الحكماء:



كما أن كل إنسان ينطق بنفسه ولا يمكنه أن ينطق بلسان غيره، فكذلك كل إنسان يأكل رزقه ولا يمكنه أن يأكل رزق غيره. وقال الحسن: بلغني أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال:

(قاتل الله أقواما أقسم لهم ربهم بنفسه ثم لم يصدقوه قال الله تعالى: "فورب السماء والأرض إنه لحق".

وقال الأصمعي: أقبلت ذات مرة من مسجد البصرة إذ طلع أعرابي جلف جاف على قعود له متقلدا سيفه وبيده قوسه، فدنا وسلم وقال:

ممن الرجل؟
قلت من بني أصمع، قال: أنت الأصمعي؟

قلت: نعم. قال: ومن أين أقبلت؟ قلت: من موضع يتلى فيه كلام الرحمن؛

قال: وللرحمن كلام يتلوه الآدميون؟

قلت: نعم؛ قال: فاتل علي منه شيئا؛ فقرأت "والذاريات ذروا" إلى قوله: "وفي السماء رزقكم"

فقال: يا أصمعي حسبك! ! ثم قام إلى ناقته فنحرها وقطعها بجلدها

، وقال: أعني على توزيعها؛ ففرقناها على من أقبل وأدبر، ثم عمد إلى سيفه وقوسه فكسرهما ووضعهما تحت الرحل وولى نحو البادية

وهو يقول:

"وفي السماء زرقكم وما توعدون" فمقت نفسي ولمتها، ثم حججت مع الرشيد،

فبينما أنا أطوف إذا أنا بصوت رقيق، فالتفت فإذا أنا بالأعرابي وهو

ناحل مصفر، فسلم علي وأخذ بيدي وقال: اتل علي كلام الرحمن، وأجلسني من وراء المقام فقرأت "

والذاريات
" حتى وصلت إلى قوله تعالى:

"وفي السماء رزقكم وما توعدون

" فقال الأعرابي: لقد وجدنا ما وعدنا الرحمن حقا، وقال: وهل غير هذا؟ قلت: نعم؛ يقول الله تبارك وتعالى:

"فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون

" قال فصاح الأعرابي وقال:

يا سبحان الله! من الذي أغضب الجليل حتى حلف! ألم يصدقوه في قوله حتى ألجأوه إلى اليمين؟ فقالها ثلاثا وخرجت بها نفسه. وقال

يزيد بن مرثد: إن رجلا جاع بمكان ليس فيه شيء فقال: اللهم رزقك الذي وعدتني فأتني به؛ فشبع وروي من غير طعام ولا شراب.

وعن أبي سعيد الخدري قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لو أن أحدكم فر من رزقه لتبعه كما يتبعه

الموت
) أسنده الثعلبي. وفي سنن ابن ماجة عن حبة وسواء ابني خالد قالا: دخلنا على النبي صلى الله عليه وسلم وهو

يعالج شيئا فأعناه عليه، فقال: (لا تيأسا من الرزق ما تهززت رؤوسكما فإن الإنسان تلده أمه أحمر ليس

عليه قشر ثم يرزقه الله
). وروي أن قوما من الأعراب زرعوا زرعا فأصابته جائحة فحزنوا لأجله، فخرجت عليهم

أعرابية فقالت: ما لي أراكم قد نكستم رؤوسكم، وضاقت صدوركم، هو ربنا والعالم بنا، رزقنا عليه يأتينا به حيث شاء! ثم أنشأت تقول:
لو كان في صخرة في البحر راسية ... صما ململمة ملسا نواحيها

رزق لنفس براها الله لا نفلقت ... حتى تؤدي إليه كل ما فيها

أو كان بين طباق السبع مسلكها ... لسهل الله في المرقى مراقيها

حتى تنال الذي في اللوح خط لها ... إن لم تنله وإلا سوف يأتيها

قلت: وفي هذا المعنى قصة الأشعريين حين أرسلوا رسولهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع قوله تعالى:"

وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها" [هود: 6]

فرجع ولم يكلم النبي صلى الله عليه وسلم وقال:

ليس الأشعريون بأهون على الله من الدواب؛ وقد ذكرناه في سورة "هود".

وقال لقمان:

"يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة" [لقمان: 16]

الآية. وقد مضى في "لقمان" وقد استوفينا هذا الباب في كتاب (قمع الحرص بالزهد والقناعة) والحمد لله. وهذا هو التوكل الحقيقي

الذي لا يشوبه شيء، وهو فراغ القلب مع الرب؛ رزقنا الله إياه ولا أحالنا على أحد سواه بمنه وكرمه.

قوله تعالى: "مثل ما أنكم تنطقون" قراءة العامة "مثل" بالنصب أي كمثل "ما

أنكم" فهو منصوب على تقدير حذف الكاف أي كمثل نطقكم و"ما" زائدة؛ قاله بعض الكوفيين. وقال الزجاج والفراء: يجوز أن

ينتصب على التوكيد؛ أي لحق حقا مثل نطقك؛ فكأنه نعت لمصدر محذوف وقول سيبوبه: انه مبني بني حين أضيف إلى غير متمكن

و"ما" زائدة للتوكيد. المازني: "مثل" مع "ما" بمنزلة شيء واحد فبني على الفتح لذلك. واختاره أبو عبيد وأبو حاتم؛ قال:

ولأن من العرب من يجعل مثلا منصوبا أبدا؛ فتقول:

قال لي رجل مثلك، ومررت برجل مثلك بنصب مثل على معنى كمثل. وقرأ أبو بكر

وحمزة والكسائي والأعمش "مثل" بالرفع على أنه صفة لحق؛ لأنه نكرة وإن أضيف إلى معرفة، إذ لا يختصى بالإضافة لكثرة الأشياء

التي يقع بعدها التماثل بين المتماثلين. و"مثل" مضاف إلى "أنكم" و"ما" زائدة ولا تكون مع ما بعدها بمنزلة

المصدر إذ لا فعل معه تكون معه مصدرا. ومجوز أن تكون بدلا من "لحق".

وصل الله على رسول الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anter.forumegypt.net
mabrok

mabrok


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 49
الموقع : https://www.facebook.com/mabrokm?ref=tn_tnmn

وفى السماء رزقكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وفى السماء رزقكم   وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2011 8:39 pm

جزاك الله كل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




وفى السماء رزقكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وفى السماء رزقكم   وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2011 8:48 pm

mabrok كتب:
جزاك الله كل

السلام عليكم

لكم بالمثل

وبارك لكم الرحمن

واسكنكم جنة الريان

وكنتم مع الصالحين

وصل الله على رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة بسمة




عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

وفى السماء رزقكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: وفى السماء رزقكم   وفى السماء رزقكم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 7:51 pm


السلام عليكم جعلها الله في ميزان حسناتك والله لا يحرمن من مثل هذه المواضيع القيمةلك كل الاحترام والتقدير شكر


الرزق هنا ما ينزل من السماء من مطر وثلج ينبت به الزرع ويحيا به الخلق. قال سعيد بن جبير:

كل عين قائمة إنها من الثلج. وعن الحسن أنه كان إذا رأى السحاب قال لأصحابه:

فيه والله رزقكم ولكنكم تحرمونه بخطاياكم. وقال أهل المعاني:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفى السماء رزقكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ام شريك الصحابية التي شربت من ماء السماء
» الحكمة في تقديم السماء على الأرض في آيات القرآن
» ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى التأويل القرآنى وعلوم التفسير ا-
انتقل الى: