منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العام سيدنا الدعوة متشابهات حياته ألفاظ الله الحكمه عنتر النبي اسماء وراء رسول الحديث وتبارك تمام وقال إبراهيم المسيح محمد الحكمة ابراهيم الانبياء سيّدنا الديون الصالحين
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها    الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 7:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله العظيم


الحمد لله الكريم


الحمد لله الخالق الرازق الحنان المنان


الحمد لله حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه


ونشهدأنه لا إله إلا هو وحده


ونصلى ونسلم على من لا نبي بعده


سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد






حيا الله الطيبات





علمنا رسول الله أن نحافظ على أسرار بيوتنا.. ومع ذلك فقد فتح بيوته للناس.. يتعرفون على أسراره الزوجية.. وأخلاقه في بيته.. وأسلوب معاشرته لأزواجه.. كيف مازحهن.. كيف داعبهن.. كيف عاشرهن.. لماذا غضبن.. وكيف رضين.. غيرتهن.. تآمرهن وتظاهرهن على الكيد له.. غضبه منهن.. تخييره لهنّ بين الدنيا والآخرة..


لا يستطيع ذلك إلا نبي.. فقد أراد صلى الله عليه

وسلم أن يعلّم زوجاته ويدربهّن لتعليم بنات جنسهنّ.. ويعلم المسلمين كيف يتصرفوا مع زوجاتهم.. وكيف يديروا شؤون بيوتهم..
Y





من كتاب أمهات المؤمنين في بيت النبوة للكاتب مصطفىالطحان
*****************








نبدأ اليوم على خير.. ذكر سيرة أم المؤمنين السيدة خديجة رضى الله عنها وأرضاها





نحبها ونجلهاونقدرها


أولا لحب المولى عز وجل لها وإلا لما أهلها لهذه المكانةالرفيعة



أن تكون أول زوج لرسول الله صلى

الله عليه وسلم



وأول أم للمؤمنين



وأم أولاد النبي صلى الله عليه وسلم



وصاحبة مشوار الجهاد في سبيلالحق


كثيرة هي الأعمال والمناقب التي يمكن أن نصفها بها





ثانيا لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقديره لها وهو ما يتضح جليا من أحاديثه ومواقفه تجاهها سواء في حياتها أو بعد وفاتها





ثالثا لما أورثت لنا هذه الأم العظيمة من تعاليم وإرشادات لابد أن تنتبه لها كل زوجة وأم





فرضي الله عنها وأرضاها ورزقنا أن ننتفع بحبنا لها قربا منها





نبدأ بذكر مولدها ونشأتها رضوان الله عليها





نسبها ونشأتها :





هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشية الأسدية ، ولدت سنة 68 قبل الهجرة (556 م




عرفت بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة ،






من كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي






خَدِيْجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدِ بنِ أَسَدٍ الأَسَدِيَّةُ أُمُّالمُؤْمِنِيْنَ



وَسَيِّدَةُ نِسَاءِ العَالَمِيْنَ فِي زَمَانِهَا.



أُمُّ القَاسِمِ،



كنية النبي صلى الله عليه وسلم لأنها نسبة إلي ابنهما القاسم





ابْنَةُ خُوَيْلِدِ بنِ أَسَدِ بنِ عَبْدِ العُزَّى بنِ قُصَيِّ بنِ كِلاَبٍ القُرَشِيَّةُ، الأَسَدِيَّةُ.




أُمُّ أَوْلاَدِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-





وَأَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِهِ، وَصَدَّقَهُ قَبْلَ كُلِّ أَحَدٍ،





في سير الأعلامالنبلاء


قَالَ الشَّيْخُ عِزُّ الدِّيْنِ بنُ الأَثِيْرِ: خَدِيْجَةُ رضي الله عنها أَوَّلُ خَلْقِ اللهِ أَسْلَمَ، بِإِجْمَاعِ المُسْلِمِيْنَ.





رضي الله عنها










وعن حياتها قبل زواجها من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لن نتطرق إلى تفاصيلها فجل ما يهمنا سيرتها الطيبة في حياتها مع النبي صلى الله عليه وسلم


وإن كانت كل حياتها وسيرتها طيبة فهي الطاهرة العفيفة الحكيمة العاقلة سواء بعد إسلامها أو قبل رضي الله عنها









في سير الأعلام النبلاء





كَانَت خَدِيْجَةُ رضي الله عنها أَوُّلاً تَحْتَ أَبِي هَالَةَ بنِ زُرَارَةَ التَّمِيْمِيِّ، ثُمَّ خَلَفَ عَلَيْهَا بَعْدَهُ: عَتِيْقُ بنُ عَابِدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ بنِ مَخْزُوْمٍ، ثُمَّ بَعْدَهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَبَنَى بِهَا وَلَهُ خَمْسٌ وَعِشْرُوْنَ سَنَةً.


وَكَانَتْ أَسَنَّ مِنْهُ بِخَمْسَ عَشْرَةَ سَنَةً.






يعنى أنها تزوجت قبل زواجها بالنبي صلى الله عليه وسلم بزوجين وتوفيا عنها وكان لها منهما أولاد





ولن نتطرق أيضا لذكرهم بتفاصيل وذلك لعدم أهميته لنا وأنه ربما هناك عدم دقة في الحديث عنهم


فاخترت أن نبتعد أفضل ما دام ذكر العدد لن يضيف لنا شيء في دورتنا أو بحثنا هذا









نبدأ في سرد حياة السيدة خديجة مع سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام






_ هي أول امرأة تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم من غير خلاف قبل المبعث بخمس عشرة سنة وكانت بنت أربعين سنة وهو ابن خمس وعشرين سنة







وعن وفاتها رضي الله عنها

فى الحديث



أن خديجة ماتت قبل أن تفرض الصلاة


الراوي

: - المحدث:ابن حجر العسقلاني- المصدر:لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 7/126


خلاصة حكم المحدث: صحيح






ونحن نعلم أن الصلاة قد فرضت في رحلة الإسراء والمعراج وكان ذلك بعد رحلة الطائف وبعد عام الحزن الذي توفى فيه عم الرسول صلى الله عليه وسلم ونصيره بإذن الله وكذلك زوجه الطيبة المعينة رضي الله عنها وأرضاها





فهي في الغالب توفيت قبل رحلة الإسراءوالمعراج


وقبل الهجرة النبوية بثلاث

سنوات


فى الحديث






توفيت خديجة قبل مخرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بثلاث سنين ، فلبث سنتين أو قريبا من ذلك ، ونكح عائشة ، وهي بنت ست سنين ، ثم بنى بها وهي بنت تسع سنين .


الراوي

: عروة بن الزبير المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3896


خلاصة حكم المحدث: [صحيح






وفي سير أعلام النبلاء





قَالَ الوَاقِدِيُّ: خَرَجُوا مِنْ شِعْبِ بَنِي هَاشِمٍ قَبْلَ الهِجْرَةِ بِثَلاَثِ سِنِيْنَ، فَتُوُفِّيَ أَبُو طَالِبٍ، وَقَبْلَهُ خَدِيْجَةُ بِشَهْرٍ وَخَمْسَةِ أَيَّامٍ.


وَقَالَ الحَاكِمُ: مَاتَتْ بَعْدَ أَبِي طَالِبٍ بِثَلاَثَةِ أَيَّامٍ.







قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: تَتَابَعَتْ عَلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- المَصَائِبُ بِموت أَبِي طَالِبٍ، خديجة.


وَكَانَتْ خَدِيْجَةُ وَزِيْرَةَ صِدْقٍ



فقد كان لموتها فقدة شديدة وأثرا عظيما فى حياة النبي صلى الله عليه وسلم








عن حياتها ومواقف أثرتها بحكمتها نسرد الآتي :





عن السيدة عائشة رضي الله عنها





كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يلحق بغار حراء ، فيتحنث فيه - قال : والتحنث التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى أهله ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة ، فيتزود بمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنا بقارئ ) . قال : ( فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم . الآيات إلى قوله : علم الإنسان ما لم يعلم ) . فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع . قال لخديجة : ( أي خديجة ، ما لي ، لقد خشيت على نفسي ) . فأخبرها الخبر ، قالت خديجة : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، فوالله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، ويكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت خديجة : يا ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، قال ورقة : يا ابن أخي ، ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا ، ذكر حرفا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو مخرجي هم ) . قال ورقة : نعم ، لم يأت رجل بما جئت به إلا أوذي ، وإن يدركني يومك حيا أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم .


الراوي

: عائشة المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4953


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]







يا الله ... حكمة ورزانة وثقة





تثبته وتذكره رضي الله عنها


بطيب قد فعله ونسيه لعلها به تزيل عنه الخوف والقلق






وفى سير أعلام النبلاء





وَقَالَ الزُّهْرِيُّ، وَقَتَادَةُ، وَمُوْسَى بنُ عُقْبَةَ، وَابْنُ إِسْحَاقَ، وَالوَاقِدِيُّ، وَسَعِيْدُ بنُ يَحْيَى:


أَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَرَسُوْلِهِ خَدِيْجَةُ، وَأَبُو بَكْرٍ، وَعَلِيٌّ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ -. (2/116)
قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي حَكِيْمٍ:
أَنَّهُ بَلَغَهُ عَنْ خديجة أَنَّهَا قَالَتْ: يَا ابْنَ عَمِّ، أَتَسْتَطِيْعُ أَنْ تُخْبِرَنِي بِصَاحِبِكَ إِذَا جَاءكَ؟
فَلَمَّا جَاءهُ، قَالَ: (يَا خَدِيْجَةُ، هَذَا جِبْرِيْلُ).
فَقَالَتْ: اقْعُدْ عَلَى فَخِذِي.
فَفَعَلَ، فَقَالَتْ: هَلْ تَرَاهُ؟
قَالَ: (نَعَمْ).
قَالَتْ: فَتَحَوَّلْ إِلَى الفَخِذِ اليُسْرَى.
فَفَعَلَ، قَالَتْ: هَلْ تَرَاهُ؟
قَالَ: (نَعَمْ).
فَأَلْقَتْ خِمَارَهَا، وَحَسَرَتْ عَنْ صَدْرِهَا، فَقَالَتْ: هَلْ تَرَاهُ؟
قَالَ: (لاَ).
قَالَتْ: أَبْشِرْ، فَإِنَّهُ -وَاللهِ- مَلَكٌ، وَلَيْسَ بِشَيْطَانٍ.
قَالَ ابْنُ عَبْدِ البَرِّ: رُوِيَ مِنْ وُجُوْهٍ:



فى الحديث







أن خديجة قالت : أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك إذا جاء ؟ قال : نعم ، فجاءه جبريل ، فقال : يا خديجة ، هذا جبريل ، قالت قم فاجلس على فخذي اليسرى ، ثم قالت : هل تراه ؟ قال : نعم ، قالت فتحول إلى اليمنى كذلك ، ثم قالت : فتحول فاجلس في حجري كذلك ، ثم ألقت خمارها وتحسرت وهو في حجرها وقالت : هل تراه ؟ قال : لا ، قالت : اثبت ، فوالله إنه لملك وما هو بشيطان


الراوي

: إسماعيل بن أبي حكيم المحدث:ابن حجر العسقلاني- المصدر:فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/591


خلاصة حكم المحدث: مرسل





موجود في سير أعلام النبلاء





ياالله


لم تكتفِ بتذكيره بالقول وتهدئة روعه وطمأنته بكلام على الرغم من أن الكلام الذي قالته حق وصدق وهو أهل له فقد ذكرته بطيب أعماله التي من اجلها وثقت أن الله لنيضيعه


إنما حاولت أن تثبت له بالأدلة العملية صدق ما قالت لتزيد طمأنة قلبه وتثبيته حتى يملك الرشد ويحكم العقل فيصيب الفكر والرأي فيما حدث وما سيترتبعليه


رضي الله عنها وأرضاها








ذكرنانسبها


وزواجها قبل النبي صلى اللهعليه وسلم


ووفاتها


وإسلامها






والآن نتنسم حلو سيرتها وشذا مناقبها رضي اللهعنها


*********************************






مناقبهاوكرامتها


***************





أنها أول من آمن على الإطلاق





يقول ابن عساكر رحمه الله في كتاب الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين


مخبرا عن عفيف

كنت امرأ تاجرا فقدمت مني أيام الحج وكان العباس بن عبد الطلب امرأ تاجرا فأتيته ابتاع منه وأبيعه قال فبينا نحن إذ خرج رجل من خباء يصلي فقام تجاه الكعبة ثم خرجت امرأة فقامت تصلي وخرج غلام فقام يصلي معه فقلت يا عباس ما هذا الدين إن هذا الدين ما ندري ما هو فقال هذا محمد بن عبد الله يزعم أن الله ( تبارك وتعالى ) أرسله وأن كنوز كسرى وقيصر ستفتح عليه وهذه امرأته خديجة بنت خويلد أمنت به وهذا الغلام ابن عمه علي بن أبي طالب آمن به



قال عفيف وليتني كنت آمنت به يومئذ فكنت أكون ثانيا



هذا حديث صحيح من حديث إسماعيل بن إياس بن عفيف عن أبيه إياس عن جده عفيف الكندي أسلم بعد ذلك وحسن إسلامه







"كنت امرأ تاجرا فقدمت منى أيام الحج وكان العباس بن عبد المطلب امرءا تاجرا فأتيته أبتاع منه وأبيعه . قال : فبينا نحنإذ خرج رجل من خباء يصلي فقام تجاه الكعبة ثم خرجت امرأة فقامت تصلي وخرج غلام فقام يصلي معه ،فقلت : ياعباس ! ماهذا الدين إن هذا الدين ما ندري ماهو ؟ فقال : هذامحمد بن عبد الله يزعم أن الله تبارك وتعالى أرسله وأن كنوز كسرى وقيصر ستفتح عليه ،وهذه امرأته خديجة بنت خويلد آمنت به ، وهذا الغلام ابن عمه علي بن أبي طالب آمن به قال عفيف : فليتني كنت آمنت به يومئذ فكنت أكون ثالثا"





الراوي: عفيف المحدث: البيهقي- المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 2/162


خلاصة حكم المحدث: [ له متابعة ]





وأود أن أضيف أمرا هاما يوضح سبب اختيار حديث ليس فى حكم الصحيح ولا الحسن





انظرن معي لقول الإمام النووي رحمه الله





أن الإمام النووي رحمه الله تعالى قد نقل اتفاق المحدثين والفقهاء على جواز الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب في كثيرٍ من كُتبه ... وقد نقل ذالك في كتابه (الروضه) .. وفي كتابه (الإرشاد والتقريب) ، وفي كتابه (الأذكار) .


وهذا واضح ، فإن المُطالع لكثيرٍ من كُتب المُفسرين وكُتب المواعظ وبعض السنن يجِّد أن هذه الكُتب لا تخلوا من بعض الأحاديث الضعيفة .
وهذا هو مذهب الإمام النووي رحمه الله والذي عزاه إلى بعض المُحدثين والفقهاء ((أنه يجوز رواية الحديث الضعيف والعمل به في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب ما لم يكن موضوعاً





وممن قال بذالك





أنه لا يُعمل بالحديث الضعيف في الأحكام والعقائد ، ولكن يُعمل به في فضائل لأعمال والترغيب والترهيب بشروط اعتمدها الأئمة الثقات)) ...


الحافظ ابن حجر العسقلاني ، والإمام النووي ، والإمام ابن جماعة ، والإمام الطيبي ، والإمام سراج الدين البفيني ، والحافظ زين الدين أبو الفضل العراقي ، والإمام ابن دقيق العيد ، والحافظ ابن حجر الهيتمي ، والإمام ابن الهمام، والإمام ابن علان ، والإمام الصنعاني ، واختار هذا القول الشيخ بن باز ، والشيخ صالح اللحيدان ، والشيخ صالح الفوزان ، والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، والشيخ صالح آل الشيخ ، والشيخ علي حسن الحلبي))




وهذه الشروط هي





وهذه الشروط التي وضعها المُحدثين لرواية الحديث الضعيف والعمل به في فضائل الأعمال لخصها الحافظ ابن حجر العسقلاني في ثلاث شروط


أولاً : أن لا يكون الحديث الضعيف موضوعاً .



ثانياً : أن يعرف العامل به كون الحديث ضعيفاً .
ثالثاً : أن لا يُشهر العمل به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




 الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها    الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها Icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 7:49 pm

فاللهم نسأل الحلال الطيب والعمل الصالح وان يتجاوز ربنا جل وعلا عن الخطأ والزلل





***************


وفى سير أعلام النبلاء





قَالَ الشَّيْخُ عِزُّ الدِّيْنِ بنُ الأَثِيْرِ: خَدِيْجَةُ أَوَّلُ خَلْقِ اللهِ أَسْلَمَ، بِإِجْمَاعِ المُسْلِمِيْنَ.


وهو ما يؤيده الحديث السابق من صلاتها وسيدنا على رضي الله عنهما فقط معالنبي


_ وكذلك حديث بدء الوحي





حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع . قال لخديجة : ( أي خديجة ، ما لي ، لقد خشيت على نفسي ) . فأخبرها الخبر ، قالت خديجة : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا






_ يقتضى أحقية أنها أول من علمت وأول من آمنت رضي الله عنها











_ وَمِنْ كَرَامَتِهَا عَلَيْهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهَا لَمْ يَتَزَوَّجِ امْرَأَةً قَبْلَهَا، وَجَاءهُ مِنْهَا عِدَّةُ أَوْلاَدٍ، وَلَمْ يَتَزَوَّجْ عَلَيْهَا قَطُّ، وَلاَ تَسَرَّى إِلَى أَنْ قَضَتْ نَحْبَهَا، فَوَجَدَ لِفَقْدِهَا، فَإِنَّهَا كَانَتْ نِعْمَ القَرِيْنِ.





وَكَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُثْنِي عَلَيْهَا، وَيُفَضِّلُهَا عَلَى سَائِرِ أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِيْنَ، وَيُبَالِغُ فِي تَعْظِيْمِهَا،....


الراوي: أنس بن مالك المحدث:السيوطي- المصدر:الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4088



خلاصة حكم المحدث: صحيح






في سير أعلام النبلاء





وَجَدَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى خديجة حَتَّى خُشِيَ عَلَيْهِ، حَتَّى تَزَوَّجَ عَائِشَةَ.







وفى الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين





وهي أمُّ أولادِه كلِّهم سِوى إبراهيم بنِ مارِيَةَ القِبطِيّة.


فولدَت له القاسمُ وبه كان يُكنَى، وعبدُ الله وهو الطّاهرُ والطّيبُ، سُمّي بذلك لأنّه وُلدَ في الإسلام. وقيلَ إنّ الطّاهرَ والطّيّبَ اسمانِ لابنينِ، وَولَدت له منَ النّساءِ زَينبَ ورُقيّةَ وأمَّ كُلثُوم وفاطمةَ رضي الله عنهم أجمعين.







وقال






وعن السيدة عائشة رضي الله عنها تقول





ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة ، وما رأيتها ، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكرها ، وربما ذبح الشاة ، ثم يقطعها أعضاء ، ثم يبعثها في صدائق خديجة ، فربما قلت له : كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة ، فيقول : ( إنها كانت ، وكانت ، وكان لي منها ولد ) .


الراوي

: عائشة المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3818


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]







رضي الله عنها وأرضاها





من مناقبها أيضا





انه صلى الله عليه وسلم قال عنها





وَهِيَ من خير نساء الأرض والسماء






فقد كَانَتْ عَاقِلَةً، جَلِيْلَةً، دَيِّنَةً، مَصُوْنَةً، كَرِيْمَةً، مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ،





قال عنها صلى الله عليه وسلم






خير نسائها مريم بنت عمران . وخير نسائها خديجة بنت خويلد


الراوي

: علي بن أبي طالب المحدث:مسلم- المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2430


خلاصة حكم المحدث: صحيح




خير نساء العالمين أربع : مريم بنت عمران ، و خديجة بنت خويلد ، و فاطمة بنت محمد ، و آسية امرأة فرعون



الراوي:أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3328
خلاصة حكم المحدث: صحيح



ومن فضلها ومكانتها وقدرها العالي





َقَدْ أَمَرَهُ اللهُ أَنْ يُبَشِّرَهَا بِبَيْتٍ فِي الجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ، لاَ صَخَبَ فِيْهِ وَلاَ نَصَبَ.





ففي الحديث الصحيح





أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، هذه خديجة قد أتت ، معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب .


الراوي

: أبو هريرة المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3820


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





وهذا الخبر لا يخبره إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه إخبار جبريل ولا يعلمه إلا من جهة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا كحديث عائشة رضي الله عنها في بدء الوحي







رضي الله عنك أمنا وأرضاك





وفى كتاب الأربعين يقول ابن عساكر





وأما قوله من قصب القصب في هذا الحديث اللؤلؤ المجوف واسع كالقصر المنيف وكل عظم أجوف فيه مخ فهو قصبة هكذا قاله أهل اللغة وقال شريك بن عبدا لله في تفسير هذا الحديث إنه من ذهب فيحتمل أنه أراد أنه بناء مجوف من الذهب كالقصر


وقوله لا صخب وقد روى بالسين أيضا ولا نصب الصخب بالسين والصاد اختلاط الأصوات وارتفاعها وقيل ليس فيه ما يؤذي ساكنه والنصب التعب أي لا يلحقها تعب فيه











وفى سير أعلامالنبلاء


تقول السيدة عائشة رضي الله عنها





وَقَالَ مَرْوَانُ بنُ مُعَاوِيَةَ، عَنْ وَائِلِ بنِ دَاوُدَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ البَهِيِّ، قَالَ:


قَالَتْ عَائِشَةُ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا ذَكَرَ خديجة ، لَمْ يَكَدْ يَسْأَمُ مِنْ ثَنَاءٍ عَلَيْهَا، وَاسْتِغْفَارٍ لَهَا.




فَذَكَرَهَا يَوْماً، فَحَمَلَتْنِي الغَيْرَةُ، فَقُلْتُ: لَقَدْ عَوَّضَكَ اللهُ مِنْ كَبِيْرَةِ السِّنِّ!


قَالَ: فَرَأَيْتُهُ غَضِبَ غَضَباً، أُسْقِطْتُ فِي خَلَدَي، وَقُلْتُ فِي نَفْسِي:
اللَّهُمَّ إِنْ أَذْهَبْتَ غَضَبَ رَسُوْلِكَ عَنِّي، لَمْ أَعُدْ أَذْكُرُهَا بِسُوْءٍ.
فَلَمَّا رَأَى النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مَا لَقِيْتُ، قَالَ: (كَيْفَ قُلْتِ؟ وَاللهِ لَقَدْ آمَنَتْ بِي إِذْ كَذَّبَنِي النَّاسُ، وَآوَتْنِي إِذْ رَفَضَنَي النَّاسُ، وَرُزِقْتُ مِنْهَا الوَلَدَ، وَحُرِمْتُمُوْهُ مِنِّي).
قَالَتْ: فَغَدَا وَرَاحَ عَلَيَّ بِهَا شَهْراً.






صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن أمهاتنا أمهات المؤمنين


*******************



التعليق






الأخذ من هذا المعين لا ينضب





ولكن نكتفي هذه الحلقة بما ذكرنا وان شاء الله قطف ثمار السيرة الذكية لأمنا خديجة يكون في حلقة الختام لسيرتها






لكن لا مانع أن نقوم الآن بنظم بعض الفوائد مما ذكرنا خلال الحلقة :





1 _ لاحظنا معا أنى لم اتبع السيرة كأحداث تسرد ومتسلسلة إنما أوردتها مواقف ليست حتى مرتبة زمنيا أو بأي نوع من الترتيب


وهذا الأمر مقصود





ما دمنا لسنا بصدد تحقيق تأريخي لحادثة ما يقفعليها حكم ما في أمر


فلا نحتاج لأن نقف عند الأحداث والتواريخ أو حتىالتسلسل


لأن الشاهد في الحدث ومايهمنا هو العبرة


والدرس الذي يجب أن نخرج به من المقال





فلا توقفنا التواريخ تعطل مسيرة البحث فىالفوائد


وهو ما اتضح أيضا في وقوفنا عند بعض الأحداث فلم نتحقق من عدد فيها أوزمن


مثل


عدد أزواجها قبل النبي صلىالله عليه وسلم أو ترتيبهم


أو عدد الأبناء الذكور من النبي صلى الله عليهوسلم


لأن الأمر فيه بعض الاختلافبين الروايات


وما دام بحثنا ليس بصدد البحث في العدد أو الترتيب فلا يجب أن يستوقفنا ونبذل عنده وقت أو جهد يفتت الهمةويشتت الذهن ويصرفه عن المطلوب


وهو التعرف على الفوائد التي يجب أن نتعلمها من طيب سيرتها رضى اللهعنها


هذا الأمر بمثابة خط عام لطالب العلم لابد ان يلتزمه فى نهج بحثه في علم ماوهو


ألا يقف عند نقاط ليس بحاجة لها في بحثه تضيع وقته وجهده وتشتت العمل والذهن فتبعده عنهدفه


إلا أن تكون محاولات لكسب معلومات ثانوية بعيدا عن سياق الموضوع أو البحث الذي يجريه من باب اتساع الأفق





وهذا يعلم طالب العلم أن يرتبأولوياته


في طلبالعلم


وفى منهجالبحث


وفى استنباط النتائج والفوائد وترتيبها






2_ لاحظنا انه عندما بدأ الوحي وكان الرسول صلى الله عليه وسلم فى حالة من القلق والاضطراب ونود ان نلفت النظر أن هذا ليس عيبا فى رسولنا صلى الله عليه وسلم


ولا قدحا فى شجاعته ورباطة جأشه انما لابد ان ننظر

له برؤية سليمة





فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن قد بُعث بعد فلم يكن نبيا ولا رسولا حتى يتحصل على ما يطمأن قلبه من خلال ثقة فى الله ووعده اومن خلال وحي ينفث له الخبر


فانعدمت أسبابه التي تودي للاطمئنان



فلجأ إلى اقرب الناس إليه


زوجه وأنيسة طريقه ورفيقة كفاحه وناصرته رضى اللهعنها


وذلك لحكمة من المولى عزوجل


اننا كلنا كزوجات او أمهات او أخوات لسنا على علاقة بنبي





يعنى ازواجنا وإخواننا وأبناءنا ليسوابأنبياء


إنما بشر كما كان النبي صلى الله عليه وسلم فى هذه اللحظة بشر ( لم يكن نبيا بعد ولا رسولا وإن كان أهلا وكفؤا ومؤهلا لها )


فوجهنا إلى حاجة الشخص فيهذه اللحظة


اى لحظة تتطلب أن تكونالمرأة على مختلف صفتها


أم , زوجة , أخت


على قدر المسئولية فلتتصرفنفس التصرف


هذا على مستوي من تثق فيدينه وورعه وحسن علاقته بالله


ولنا إن شاء الله في ذلك وقفة





ثم رأينا كيف أن السيدة خديجة رضي الله عنها لم تكتف بأن تطمأن الرسول صلي الله عليه وسلم بالقول وتذكره بفضائل أعماله مع سائرالخلق ليطمأن


إنما قامت بمحاولات عملية تثبت له فيها ان من يأتيه ملكا وليسشيطانا


وما كان ذلك إلا من رأفتها وحرصها وحسن علاقتها بزوجها ورغبتها الشديدة في استقرار أمره وأمنه وسلامة حياتهوقلبه


وهو ما يجب أن تكون عليه كلامرأة


أن تكون عونا ومعينا لمنتدفع من رجال ولمن تصنع من عظماء


تقف تعين وتطمأن وتبث روح الشجاعة والإقدام ولكن انتبهي فيما يرضي الله وفى طريقالحق


فكوني معولا في الحق والبناء ولا تكوني معولا في الفساد والهدم





رضي الله عنك أمنا ورزقنا أن نقتدي ونهتدي بحلو سيرتك





3_ سبحان الله وجدنا كل سيرتها رضي الله عنها تفوح فخرا


والإنسان فعلا

سيرة


ولا شكَّ أنَّ السيرةَ الحسنةَ شئٌ هامٌ في حياةِ الإنسان، ولا تحسُنُ سيرتُه إلا بحسنِ خُلُقِه


فها هو سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم كان يلقبُ بالصادقِ الأمينِ لما عهدَهُ الناسُ من صدقهِ وأمانتِه، ولذلك اختارته السيدة خديجة ليتاجر لها فى مالِها، ثم اختارته بعد ذلك ليكون لها زوجاً، فالسيرةُ الحسنة تفتحُ للإنسان أبوابَ الخيرِ والنجاح.


فى الدنياوالآخرة


لأن صاحب السيرة الحسنة هوقدوة فى موقعه


دعوةبسلوكه


داع ٍ وإن لم ينطق بكلمةدعوية


فاحرصي أن تكوني حسنة السلوك وحسنة السيرة لتنالي شرف الدعوة بدون كلام






إن شاء الله تعالى إن وقفنا نحلل ونستنبط من المواقف مآثر وفضائل لابد أن نحيا بها ونتعلمها لن ننتهي ولذلك اترك المجال للحبيبات للإضافة بما فتح الله لهن من فهم واستنباط فوائد يمكن أن ننتفع بها معا فيما يخص هذه الجزئية





*********************


وفي الختام احمد الله تعالى على ما كان من توفيق و استغفره تعالى لما كان من خطأ أو تقصير واسأله أن يرزقنا الإخلاص وأن يتقبل منا العمل ويرزقنا حسن الانتفاع





فاللهم صل وسلم وبارك على سيد الخلق وعلى أصحابه وأزواجه وآل بيته أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة الاولى من سيرة السيدة خديجة رضى الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدح السيدة خديجة رضي الله عنها
» ثمرات السيرة العطرة لأم المؤمين السيدة خديجة رضى الله عنها
»  أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها
» السيدة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها
» السيدة خديجة في الجاهلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: نساء فى الاسلام-
انتقل الى: