منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
عنتر الحكمة متشابهات الديون المسيح وتبارك سيدنا سيّدنا الحديث الحكمه الانبياء الدعوة ألفاظ الله وراء العام إبراهيم الصالحين تمام محمد اسماء رسول وقال النبي ابراهيم حياته
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى   تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالخميس مايو 31, 2012 5:26 pm

تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Bsmeo5%5B1%5D

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبى بعده

اخى الكريم اختى الفاضله حفظكم رب العزه

أخى هل
تدبرت هذه الاية الكريمة:{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الإسراء1. فقادني ذلك لإنشاء هذه الخاطرة :
في هذه الآية نص أعظم شهادة يحلم الانسان أن يحصل عليها:ألا وهي شهادة من الله أن فلانا موحد غير مشرك، وهنا يشهد الله أن محمد صل الله عليه وسلم هو موحدا لله بقوله ( بعبده) فقد بين أن محمدا هو عبد لله وحده، واينا حصل على مثل هذه التزكية؟ إنها أعظم شهادة.
إن شهادات الدنيا تخولك العمل لدى البشر، وكلما علت شهادتك كلما كان منصبك ودخلك عند من يقدر ذلك أكبر، فما هي المجالات التي تخول شهادة التوحيد حاملها أن يعمل:
أولا- دخول الجنة: لا يسمح لأحد أن يدخلها إلا لحامل شهادة واحدة فقط وهي شهادة التوحيد، ومن لا يحملها فهو ممنوع من الدخول، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ }الأعراف40، بينما حامل هذه الشهادة يقال له
وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ{31} هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ{32} مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ{33} ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ{34} لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ{35}.ق 31-35. وروى البخاري في صحيحه:عَنْ عَبْدِ اللَّهِ تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Anho قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Slah: مَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْأً دَخَلَ النَّارَ وَقُلْتُ أَنَا مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْأً دَخَلَ الْجَنَّةَ.
ثانيا – فتح بيت المقدس وإهلاك يهود قبل قيام الساعة: فالجيش الذي سيقود تلك المعركة الفاصلة مؤلف من جنود يحملون هذه الشهادة بتفوق، وهذا ما يخبرنا به النبي صل الله عليه وسلم في الحديث الذي في صحيح مسلم: عن أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهود من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبدالله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود.
ثالثا- يخول صاحب هذه الشهادة بمنصب حكم الأرض كخليفة مطلق فيها، قال تعالى لدواودu: {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ }ص26. لأن داوود u يحمل هذه الشهادة بقوله تعالى: {اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ }ص17، وكل مؤمن يحمل هذه الشهادة قد وعده الله بذات المنصب فقال سبحانه: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55. وقال تعالى: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }الأنبياء105. ولا يمكن تحقق الصلاح بغير الدراسة التي تنتهي بالحصول على هذه الشهادة، ومصداق ذلك في الحديث الذي يخرجه البخاري: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم rإِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ.
رابعا- تقل ميزان صاحبها يوم القيامة: روى ابن حبان في صحيحه: عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : قال رسول الله صل الله عليه وسلم الله r( إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مد البصر ثم يقول له : أتنكر شيئا من هذا ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب فيقول : أفلك عذر أو حسنة ؟ فيبهت الرجل ويقول : لا يارب فيقول : بلى إن لك عندنا حسنة وإنه لا ظلم عليك اليوم فيخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فيقول : أحضر وزنك فيقول : يارب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فيقول : إنك لا تظلم قال : فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة يقال : فلا يثقل اسم الله شيء ).
ما هو المنهج الذي اتبعه النبي صل الله عليه وسلم فنال هذه الشهادة العظيمة: 85
الجواب بالرجوع لخاتمة سورة النحل التي قبلها حيث قال تعالى:إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{120} شَاكِراً لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{121} وَآتَيْنَاهُ فِي الْدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ{122}. ولأن ابراهيم كان إمام التوحيد في الأرض فقد أمر الله نبيه محمدا r أن يتبع منهجه فقال:ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{123} النحل. فلما اتبع النبي r منهج ابراهيه u تنفيذا لأمر ربه تعالى: نال الشهادة العظيم بقوله تعالى: ( بعبده).
ما هي مواد هذا المنهج، والذي صنع من ابراهيم أمة في رجل:
المادة الأولى: كان قانتا لله(قانتا) مطيعا لله، ومصداقية ذلك قوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ }هود75 ، فهذه شهادة من الله على كون ابراهيم طائعا لله، وكذلك استجابته لأمر الله بذبح ولده:َلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ{103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ{104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ{106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ{107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ{108} سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ{109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{110} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ{111}.
المادة الثانية: (حنيفا) مائلا إلى الدين القيم، ولذلك هجر قومه البعدين عن هذا الدين:قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ{75} أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ{76} فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ{77}.
المادة الثالة: لم يك من المشركين: وقد حرص النبي صل الله عليه وسلم من هذا الداء أن يصيبه فقد قال النبي صل الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه البخاري في الأدب المفرد: معقل بن يسار يقول: انطلقت مع أبي بكر الصديق رضى الله عنه إلى النبي صل الله عليه وسلم فقال يا أبا بكر للشرك فيكم أخفى من دبيب النمل فقال أبو بكر وهل الشرك إلا من جعل مع الله الها آخر قال النبي صلى الله عليه و سلم والذي نفسي بيده للشرك أخفى من دبيب النمل ألا أدلك على شيء إذا قلته ذهب عنك قليله وكثيره قال قل اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم.
أخيرا:
هذه شهادة التوحيد وما تخول حاملها من منصب ورزق، وهذا بيان كيفية الحصول عليها.
والقرآن هو منبع التعاليم والدروس التي تنتهي بدارسها لنيل هذه الشهادة قال تعالى: {إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9.







فإن أصبت فيما كتبته فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان، والله ورسوله منه براء.وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة بوقسى




عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى   تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالخميس مايو 31, 2012 8:49 pm

بارك الله فيكم على هذه المشاركة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى   تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 3:11 pm

فاطمة بوقسى كتب:
بارك الله فيكم على هذه المشاركة القيمة

السلام عليكم

كم اسعد بتواجدكم

مروركم اسعدنا لكم شكرى

وصل الله على رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى   تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 6:13 pm

بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.......وثقل ميزانك بما تفعله من
مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
تقبل مني مرورا متواضعا
وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء..
لك جل تقديري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنترAdmin
Admin



عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى   تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 10:59 pm

السلام عليكم

روعة قولكم

وجميل كلامكم يجعلنا نقف نبهورين امام نبوغكم

لكم شكرى وتقديرى

واعتزارزى بكى

اشكركم

وصل الله على رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anter.forumegypt.net
زائر
زائر




تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى   تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى Icon_minitimeالسبت يونيو 09, 2012 11:07 pm

السلام عليكم

بارك لكم الرحمن

وجزاكم الخير كله

حلوه وجله

مروركم اسعدنا

وانار قلبكم بحبه

وحب من أحبه وحب كل عمل يقربكم لحبه

وصل الله على رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله جل وعلا سبحان الذى أسرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نفسير قوله جل وعلا (قد أفلح المؤمنون
» تفسير قوله تعالى: يدبر الأمر
» تفسير قوله تعالى : اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة.. (الانبياء:1)
» تفسير قوله تعالى : ( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ ) .
» تفسير قوله تعالى : ( وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ) وردّ شبهة تناقض آي القرآن .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى التأويل القرآنى وعلوم التفسير ا-
انتقل الى: