منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سيدنا ابراهيم النبي الحكمة الدعوة حياته الحكمه متشابهات تمام الانبياء ألفاظ العام وراء المسيح سيّدنا إبراهيم الله محمد الصالحين وقال رسول اسماء الديون عنتر وتبارك الحديث
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Empty
مُساهمةموضوع: مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ   مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2011 11:07 pm

الحمد لله نحمده سبحانه وتعالى ونستعين به ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئآت أعمالنا

ونسأله تعالى أن يبارك لنا فى كل عمل وأن يحفظنا من الرياء وأن يبارك لنا فيكم وينفعنا وإياكم بما

نقول وأن يجعلنا من المقبوليتن ويجعل لنا عندى جل وعلا دعوة مقبوله وكلمة عند رب العرش

مسموعه ويجعل لنا فى السماء ولكم بالخير ذكرا ويجعل لنا ولكم من الليل ورداً

ونشهد ان لاإله إلا الله سبحانه خلق فسوى وقدر فهدى ونشهد أن محمد حبيبه ومصطفاه خير

خلق الله وأحبهم إلى الله ونصلى ونسلم على كمال الوجود ورمز العزه والمعزة الحبيب صلى الله

عليه وسلم ثم أما بعد

هيا بنا احبتى فى الله

نعيش مع الآية (118)من سورة آل عمران وقوله جل وعلا
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ}
إعلموا أحبتى انها بها ست مسائل الأولى :
-أكد الله تعالى الزجر عن الركون إلى الكفار. وهو متصل بما سبق من قوله : {إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقاً مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ} [آل عمران : 100].
والبطانة مصدر
يسمى به الواحد والجمع. وبطانة الرجل خاصته الذين يستبطنون أمره
وأصله من البطن الذي هو خلاف الظهر. وبطن فلان بفلان يبْطُن بُطونا وبِطانة إذا كان خاصا به. قال الشاعر :
أولئك خلصائي نعم وبطانتي ... وهم عيبتي من دون كل قريب

الثانية :
نهى الله عز وجل المؤمنين بهذه الآية أن يتخذوا من الكفار واليهود وأهل الأهواء دخلاء وولجاء ، يفاوضونهم في الآراء
ويسندون إليهم أمورهم. ويقال : كل من كان على خلاف مذهبك ودينك فلا ينبغي لك أن تحادثه
قال الشاعر :
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه ...
فكل قرين بالمقارن يقتدي

وفي سنن أبي داود عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" .
وروي عن ابن مسعود أنه قال : اعتبروا الناس بإخوانهم. ثم بين تعالى المعنى الذي لأجله نهى عن المواصلة فقال :
{لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً} يقول فسادا. يعني لا يتركون الجهد في فسادكم ، يعني أنهم وإن لم يقاتلوكم في الظاهر فإنهم لا يتركون الجهد في المكر والخديعة
على ما يأتي بيانه. وروي عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً}
قال
: "هم الخوارج" .
وروى أن أبا موسى الأشعري استكتب ذميا فكتب إليه عمر يعنفه وتلا عليه هذه الآية.
وقدم أبو موسى الأشعري على عمر رضي الله عنهما بحساب فرفعه إلى عمر فأعجبه
وجاء عمر كتاب فقال لأبي موسى :
أين كاتبك يقرأ هذا الكتاب على الناس ؟
فقال : إنه لا يدخل المسجد. فقال لم! أجنب هو ؟
قال : إنه نصراني ؛ فانتهره وقال : لا تدنهم وقد أقصاهم الله ، ولا تكرمهم وقد أهانهم الله ،
ولا تأمنهم وقد خونهم الله. وعن عمر رضي الله عنه قال : لا تستعملوا أهل الكتاب فإنهم يستحلون الرِّشا ، واستعينوا على أموركم وعلى رعيتكم بالذين يخشون الله تعالى.
وقيل لعمر رضي الله عنه :
إن ههنا رجلا من نصارى الحيرة لا أحد أكتب منه ولا أخط بقلم أفلا يكتب عنك ؟ فقال : لا آخذ بطانة من دون المؤمنين. فلا يجوز استكتاب أهل الذمة ، ولا غير ذلك من تصرفاتهم في البيع والشراء والاستنابة إليهم.
قلت : وقد انقلبت الأحوال في هذه الأزمان باتخاذ أهل الكتاب كتبة وأمناء وتسودوا بذلك عند الجهلة الأغبياء من الولاة والأمراء.
روى البخاري عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"ما بعث الله من نبي ولا استخلف من خليفة إلا كانت له بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتحضه عليه وبطانة تأمره بالشر وتحضه عليه فالمعصوم من عصم الله تعالى"
. وروى أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"لا تستضيؤوا بنار المشركين ولا تنقشوا في خواتيمكم غريبا" . فسره الحسن بن أبي الحسن فقال : أراد عليه

السلام لا تستشيروا المشركين في شيء من أموركم
ولا تنقشوا في خواتيمكم محمدا.
قال الحسن
وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ} الآية.

الثالثة –

قوله تعالى : {مِنْ دُونِكُمْ} أي من سواكم. قال الفراء :

{وَيَعْمَلُونَ عَمَلاًَدُونَ ذَلِكَ} أي سوى ذلك. وقيل :

{مِنْ دُونِكُمْ} يعني في السير وحسن المذهب. ومعنى {لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً}

لا يقصرون فيما فيه الفساد عليكم.

وهو في موضع الصفة لـ { بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ} . يقال :

لا آلو جهدا أي لا أقصر. وأَلَوْت أُلُوًّا قصرت ؛ قال امرؤ القيس :
وما المرء ما دامت حشاشة نفسه ... بمدرك أطراف الخطوب ولا آل

والخَبال : الخَبْل. والخبل : الفساد ؛ وقد يكون ذلك في الأفعال والأبدان والعقول. وفي الحديث :

"من أصيب بدم أو خبل" أي جرح يفسد العضو. والخبل :

فساد الأعضاء ، ورجل خبل ومختبل ، وخبله الحب أي أفسده. قال أوس :

أبني لُبينى لستم بيد ... إلا يدا مخبولة العضد

أي فاسدة العضد. وأنشد الفراء :
نظر ابن سعد نظرة وبت بها ...

كانت لصحبك والمطي خبالا
أي فساد. وانتصب "خبالا" بالمفعول الثاني

لأن الألو يتعدى إلى مفعولين ، وإن شئت على المصدر
أي يخبلونكم خبالا :
وإن شئت بنزع الخافض

أي بالخبال ؛ كما قالوا : أوجعته ضربا :

"وما" في قوله :

{وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ} مصدرية

أي ودوا عنتكم. أي ما يشق عليكم.

والعنت المشقة ، وقد مضى في "البقرة" معناه.

الرابعة :

قوله تعالى :

{قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ}

يعني ظهرت العداوة والتكذيب لكم من أفواههم. والبغضاء :
البغض
وهو ضد الحب.

والبغضاء مصدر مؤنث.

وخص تعالى الأفواه بالذكر دون الألسنة إشارة إلى تشدقهم وثرثرتهم في أقوالهم هذه

فهم

فوق المتستر الذي تبدو البغضاء في عينيه. ومن هذا المعنى نهيه عليه السلام أن يشتحي الرجل فاه في عرض أخيه. معناه أن يفتح
يقال :
شحى الحمار فاه بالنهيق

وشحى الفم نفسه. وشحى اللجام فم الفرس شحيا

وجاءت الخيل شواحي :

فاتحات أفواهها.

ولا يفهم من هذا الحديث دليل خطاب على الجواز فيأخذ أحد في عرض أخيه همسا ؛ فإن ذلك يحرم باتفاق من العلماء. وفي التنزيل {وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً} [الحجرات : 12] الآية.

وقال صلى الله عليه وسلم : " إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام" . فذكر الشَّحْو إنما هو إشارة إلى التشدق والانبساط ، فاعلم.

الخامسة-

وفي هذه الآية دليل على أن شهادة العدو على عدوه لا يجوز ، وبذلك قال أهل المدينة وأهل الحجاز


وروى عن أبي حنيفة جواز ذلك. وحكى ابن بطال عن ابن شعبان أنه قال :

أجمع العلماء على أنه لا تجوز شهادة العدو على عدوه في شيء وإن كان عدلا ، والعداوة تزيل العدالة فكيف بعداوة كافر.
السادسة :

- قوله تعالى :

{وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ} إخبار وإعلام بأنهم يبطنون من البغضاء أكثر مما يظهرون بأفواههم.

وقرأ عبدالله بن مسعود

: "قد بدأ البغضاء" بتذكير الفعل ؛ لما كانت البغضاء بمعنى البغض.

أبغض الله الكافرين والمنافيقين واهل الشرك

وحب إليكم ألآيمان وزينه فى قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان


هذا ولله الحمد وصل الله على رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة بسمة




عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 27/12/2011

مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ   مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 7:54 pm


لسلام عليكم جعلها الله في ميزان حسناتك والله لا يحرمن من مثل هذه المواضيع القيمةلك كل الاحترام والتقدير شكر


قوله تعالى :

{قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ}

يعني ظهرت العداوة والتكذيب لكم من أفواههم. والبغضاء :
البغض
وهو ضد الحب.

والبغضاء مصدر مؤنث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ   مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 10:02 pm

بسمة بسمة كتب:

لسلام عليكم جعلها الله في ميزان حسناتك والله لا يحرمن من مثل هذه المواضيع القيمةلك كل الاحترام والتقدير شكر


قوله تعالى :

{قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ}

يعني ظهرت العداوة والتكذيب لكم من أفواههم. والبغضاء :
البغض
وهو ضد الحب.

والبغضاء مصدر مؤنث.

السلام عليكم

حفظكم الله


وبارك

لكم


تواجدكم اسعدنا

انرتم صفحتى


اشكركم

وصل الله على رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ﴾
» يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى
» {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ}
» فى رحاب قوله تعالى ( متى نصر الله)
» مع قوله تعالى(وجعلنا الليل لباساً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى التأويل القرآنى وعلوم التفسير ا-
انتقل الى: