منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الانبياء وتبارك الحكمة ألفاظ وراء ابراهيم سيّدنا الدعوة العام وقال رسول النبي محمد تمام المسيح الصالحين سيدنا الله عنتر الحكمه إبراهيم اسماء متشابهات حياته الحديث الديون
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثروت
Admin



عدد المساهمات : 1166
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
الموقع : خى على الفلاح

شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2    شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2  Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 06, 2017 5:07 pm

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فتحدثنا في الليلة الماضية عن صدر حديث ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- الذي يرفعه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في عرض الأمم عليه.

ثم قال: ((إذ رُفع لي سواد عظيم)) والمقصود بالسواد هنا الأشخاص، أي: رأى أناساً كثيراً، بعدما عُرضت عليه الأمم فرأى النبيَّ ومعه الرهيط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي ليس معه أحد، فرُفع له -صلى الله عليه وسلم- سواد عظيم، أي: أناس كثير، والسواد يطلق على الإنسان، تقول: رأيت سواداً، يعني: سواد إنسان، ويطلق على معنى آخر وهو الجماعة، تقول: هذا الذي عليه السواد، يعني: جماعة الناس، ويطلق على الناس الكثيرين أيضاً، يقال مثلاً: السواد الأعظم من الناس يحبون كذا، أو يفعلون كذا، أو هذا الذي عليه السواد الأعظم من الناس.

قال: ((فظننت أنهم أمتي، فقيل لي: هذا موسى وقومه))، وهذا يدل على أن أمة موسى -صلى الله عليه وسلم- أو أمة بني إسرائيل من أكثر الأمم، وأن موسى -صلى الله عليه وسلم- كان من أكثر الناس تابعاً، فأتباعه كثير، مقارنة بالأنبياء الذين كانوا قبله، فكان معه خلق كثير، وهو الذي خرج بالإسرائيليين من مصر، ونجاهم الله بسببه من فرعون في القصة الشهيرة المعروفة.

فكان أولائك هم موسى وقومه، وهذا من جملة الأشياء التي لربما تفسر كثرة ذكر خبر بني إسرائيل في القرآن.

وقد ذكرت في بعض المناسبات السابقة أن ثمّة وجوهاً بين هذه الأمة وبين بني إسرائيل، فهم أمة كثيرة ممتدة، أرسل إليهم موسى -صلى الله عليه وسلم-، ولقي منهم صنوف الأذى في جميع الأبواب تقريباً، والنبي -صلى الله عليه وسلم- أرسل إلى الأحمر والأسود، وبعثته إلى قيام الساعة، والمناسب -والله تعالى أعلم- أن يذكر له من خبر بني إسرائيل ما لا يذكر من غيره من أخبار الأمم؛ لأن موسى لاقى من بني إسرائيل ألوان الأذى وأنواع التقلبات، فمثل ذلك يقع في مثل هذه الأمة، كذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((لتتبعن سنن من كان قبلكم))([1])، ويعني بهم اليهود والنصارى.

يقول: ((ولكن انظر إلى الأفق))، والمقصود بالأفق الناحية والجهة، ((فنظرت فإذا سواد عظيم، فقيل لي: انظر إلى الأفق الآخر، فإذا سواد عظيم، فقيل لي: هذه أمتك))، معنى ذلك أنهم قد ملئوا الناحيتين من كثرتهم، فهم أكثر من قوم موسى.

قال: ((ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب))، وهذا يحتمل معنيين:

الأول: أن معهم هذا العدد وهم السبعون ألفاً، يعني إضافة إلى ما رآه النبي -صلى الله عليه وسلم- من هذا السواد في الناحيتين، زيادة عليهم هذا العدد، وهم سبعون ألفاً.

الثاني: يحتمل أن يكون المراد "ومعهم" أي: ومنهم، وفي جملتهم، وهذا هو الأقرب كما تفسره بعض الروايات، جاء ذلك مصرحاً به في بعض الروايات.

((يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب))، ولعل المقصود -والله أعلم- بقوله: بغير حساب يعني مناقشة الحساب، وإلا فالنبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((يدنو أحدكم من ربه حتى يضع كنفه عليه، فيقول: عملتَ كذا وكذا؟ فيقول: نعم، ويقول: عملت كذا وكذا؟، فيقول: نعم، فيقرره، ثم يقول: إني سترت عليك في الدنيا، فأنا أغفرها لك اليوم))([2]).

وعائشة -رضي الله عنها- استشكلت قوله -تبارك وتعالى-: {فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا} [الانشقاق: 8]، مع قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((من نوقش الحساب عذب))، فبين لها النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الحساب المذكور في الآية المقصود به العرض، تعرض عليه أعماله فقط يقرره الله بها([3]).

عملت في يوم كذا، وفي يوم كذا؟، فيقول نعم يا رب، فيقول: سترتها عليك في الدنيا وها أنا أغفرها لك في الآخرة، هذا من لم يناقَش الحساب، وأما من نوقش فإنه سيعذب، هذا الذي دل عليه كلام النبي -صلى الله عليه وسلم.

فقوله: "بغير حساب" الذي يظهر -والله أعلم- أن المقصود من غير مناقشة للحساب، لأن الله قال: {فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا} [الانشقاق: 8] هذا الناجي، فهو مجرد عرض للأعمال من غير حساب ولا عذاب، وبينهما فرق، الحساب غير العذاب، والعذاب هو نتيجة للحساب، فيحاسب لماذا عملت كذا؟، ولماذا عملت كذا؟، ما الذي حملك على كذا؟، ثم بعد ذلك يؤمر به -نسأل الله العافية- إلى النار.

قال: ((ثم نهض فدخل منزله))، ولم يبين لهم من هم الذين يستحقون هذه المرتبة العظيمة جداً، ((فخاض الناس في أولائك الذين يدخلون الجنة بغير حساب))، يعني: أنهم جلسوا يتحدثون، ويتناقشون ويتحاورون، يا ترى من هؤلاء؟ وذلك لحرص أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- على الخير، وحرصهم على المراتب العالية عند الله -عز وجل-، فهذه الأمور تلفت أنظارهم، ولكن من كان إيمانه ضعيفاً بالآخرة، ومن كان لا يرفع لها رأساً لا يلتفت إلى مثل هذه الأمور، لا تحرك له ساكناً، من هؤلاء الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب؟

قال: ((فقال بعضهم: فلعلهم الذين صحبوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم)) قالوا ذلك استنتاجاً أو اجتهاداً، وهذا يدل على أن الإنسان يجوز له أن يتحاور، وأن يتذاكر، وأن يتباحث مع أهل العلم في المسائل التي تهمه.

والذين صحبوا النبي -صلى الله عليه وسلم- لا شك أنهم حصّلوا رتبة لم يحصلها أحد، ولا يمكن لأحد أن يصل إليها -وهي الصحبة- مهما عمل، والله يقول: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا} [الفتح: 18]، هؤلاء أصحاب الشجرة.

وأصحاب بدر قال فيهم النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((إن الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم، قد غفرت لكم))([4])، اعملوا ما شئتم: يعني في المستقبل، قد غفرت لكم.

كذلك قال الله -عز وجل-: {لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} [التوبة: 117]، وكذلك أيضاً أثنى الله على المهاجرين والأنصار في غير ما آية، كما قال الله -عز وجل-: {لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ} [البقرة: 273]، هؤلاء هم الفقراء، وقال سبحانه: {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} [الحشر:9]، وثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال في فضل أصحابه: ((لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أُحُد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه))([5])، فلو أنفق مثل أحد من الذهب ما بلغ صدقة مد الواحد منهم من البر أو الشعير أو التمر، ولا نصيفه.

قال: ((وقال بعضهم: فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام، فلم يشركوا بالله)) يعني: هذه مزية، ولكن المزية لا تقتضي الأفضلية، يعني: من ولد في الإسلام، ولم يحصل منه إشراك أصلاً قد يكون هذا أحسن حالاً ممن وقع منه إشراك ثم تاب، مع أن الله يبدل السيئات حسنات، فهذه وجهة نظر على كل حال.

قال: ((وذكروا أشياء، فخرج عليهم -صلى الله عليه وسلم- فقال: ما الذي تخوضون فيه؟ فأخبروه، فقال: هم الذين لا يرقون ...)) لم يقل لهم: لماذا تقولون بغير علم، هذه أمور موكولة إلى الغيب.

فقال: ((هم الذين لا يرقون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون))، لا أطيل عليكم، هذه الأشياء نتحدث عنها في الليلة القادمة -إن شاء الله.

والأحاديث الواردة في هذا جاء في بعضها أن هؤلاء السبعين ألفاً مع كل ألف سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب([6]).

هؤلاء هم الذين حققوا هذه الصفة، والمجال مفتوح، لا كما قال بعض أهل العلم: إن ذلك قد تصرّم منذ آماد بعيدة، منذ زمن الصحابة والتابعين، ولم يبق لنا شيء، فهذا غير صحيح.

فهذا مجال أخبر عنه النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويستطيع الإنسان أن يكمل إيمانه، وأن يتوقى مثل هذه الأمور، ولا يقع فيها، ثم بعد ذلك يحصل له بإذن الله -عز وجل- هذا الفضل العظيم والمرتبة العالية، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه.



[1]- أخرجه البخاري، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لتتبعن سنن من كان قبلكم) (6/2669)، رقم: (6889).

[2] - أخرجه البخاري، كتاب الأدب، باب ستر المؤمن على نفسه، (8/20)، رقم: (6070)، ومسلم، كتاب التوبة، باب قبول توبة القاتل وإن كثر قتله (4/2120)، رقم: (2768)

[3] - أخرجه البخاري، كتاب الرقاق، باب من نوقش الحساب عذب (8/111)، رقم: (6536)، ومسلم، كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب إثبات الحساب (4/2204)، رقم: (2876)..

[4]- أخرجه البخاري، كتاب التفسير، باب تفسير سورة الممتحنة (4/1855)، رقم: (4608)، ومسلم، كتاب فضائل الصحابة -رضي الله تعالى عنهم-، باب من فضائل أهل بدر -رضي الله عنهم- وقصة حاطب بن أبي بلتعة (4/1941)، رقم: (2494).

[5]- أخرجه البخاري، كتاب فضائل الصحابة، باب قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لو كنت متخذاً خليلا) (3/1343)، رقم: (3470).

[6]- أخرجه الترمذي، كتاب صفة القيامة والرقائق والورع عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (4/626)، رقم: (2437)، وابن ماجه، كتاب الزهد، باب صفة أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- (2/1433)، رقم: (4286)، وأحمد (14/326)، رقم: (8707).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 1
» شرح حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما "عُرضَت عليَّ الأمَمُ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ" 3
» شرح حديث ابْن عبَّاس رضي اللَّه عنهما "اللَّهُم لَكَ أسْلَمْتُ وبِكَ آمنْتُ"
» تتمة الآيات شرح حديث أبي عمرو رضي اللَّه عنهما " قل آمنت بالله ثم استقم "
» (2) تتمة الآيات وشرح حديث أبي عمرو -رضي اللَّه عنهما-: "قل آمنت بالله ثم استقم"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى الحديث النبوى الشريف وعلومه-
انتقل الى: