منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم 202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
رسول تمام الديون الدعوة عنتر محمد العام الصالحين المسيح سيّدنا الحكمه ابراهيم سيدنا متشابهات النبي إبراهيم وقال ألفاظ الحكمة وراء الحديث اسماء حياته الله وتبارك الانبياء
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثروت
Admin



عدد المساهمات : 1166
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
الموقع : خى على الفلاح

  السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Empty
مُساهمةموضوع: السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم     السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 14, 2017 5:33 pm


السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم

السؤال : هل المرجئة ينطبق عليهم هذا التعريف :" وذهب آخرون إلى أن الإرجاء يراد به تأخير حكم صاحب الكبيرة إلى يوم القيامة ، فلا يقضى عليه في الدنيا حكم ما " ، أم هو رأي أهل السنة والجماعة ؟


الجواب :

الحمد لله

اختلف أصحاب المقالات في السبب الذي لأجله سميت المرجئة مرجئة، فقيل في ذلك ما ذكرت.

قال الشهرستاني في الملل والنحل (1/ 139): " الإرجاء على معنيين:

أحدهما: بمعنى التأخير كما في قوله تعالى: (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ)، أي أمهله وأخره.

والثاني: إعطاء الرجاء.

أما إطلاق اسم المرجئة على الجماعة بالمعنى الأول فصحيح، لأنهم كانوا يؤخرون العمل عن النية والعقد.

واما بالمعنى الثاني فظاهر، فإنهم كانوا يقولون: لا تضر مع الإيمان معصية، كما لا تنفع مع الكفر طاعة.

وقيل : الإرجاء تأخير حكم صاحب الكبيرة إلى يوم القيامة، فلا يقضى عليه بحكم ما في الدنيا؛ من كون من أهل الجنة، أو من أهل النار. فعلى هذا: المرجئة، والوعيدية فرقتان متقابلتان.

وقيل : الإرجاء: تأخير علي رضي الله عنه عن الدرجة الأولى إلى الرابعة. فعلى هذا: المرجئة والشيعة فرقتان متقابلتان" انتهى.

فمأخذ من جعل هذا هو الإرجاء: المقابلة بين المرجئة والخوارج، فلما كان الخوارج يحكمون على مرتكب الكبيرة بأنه مخلد في النار، وقد عُلم أن المرجئة تقابل الخوارج، فمن ثم قيل إن الإرجاء هو عدم الحكم على مرتكب الكبيرة بشيء.

وهذا مأخذ ضعيف، وإلا فأهل السنة يرجئون أمر مرتكب الكبيرة كذلك، ويجعلونه تحت المشيئة.

والصواب : أن الإرجاء مأخوذ من تأخير العمل، وإخراجه عن مسمى الإيمان.

هذا مع التسليم بأن أكثر المرجئة-كمرجئة الفقهاء، والكرامية، ومن وافق جهما كالأشعرية والماتريدية- يرون أن مرتكب الكبيرة في الآخرة تحت المشيئة، كما يقول أهل السنة.



قال ابن حزم رحمه الله: " وقال أهل السنة والحسين النجار وأصحابه وبشر ابن غياث المريسي وأبو بكر بن عبد الرحمن ابن كيسان الأصم البصري وغيلان ابن مروان الدمشقي القدري ومحمد بن شبيب ويونس بن عمران وأبو العباس الناشئ والأشعري وأصحابه ومحمد بن كرام وأصحابه =

أن الكفار مخلدون في النار ، وأن المؤمنين كلهم في الجنة ، وإن كانوا أصحاب كبائر ماتوا مصرين عليها ، وأنهم طائفتان : طائفة يدخلون النار ثم يخرجون منها ، أي من النار إلى الجنة ، وطائفة لا تدخل النار .

إلا أن كل من ذكرنا قالوا : لله عز وجل أن يعذب من شاء من المؤمنين أصحاب الكبائر بالنار ، ثم يدخلهم الجنة . وله أن يغفر لهم ويدخلهم الجنة بدون أن يعذبهم" انتهى من الفصل (4/ 38).



والكلام ليس في حكم مرتكب الكبيرة، ولكن في سبب تسمية المرجئة بذلك.



وفي بيان أن الإرجاء هو تأخير العمل، قال الطبري رحمه الله في تهذيب الآثار (2/ 658):

" إن قال لنا قائل: وما المرجئة؟ وما صفتهم؟

قيل: إن المرجئة: هم قوم موصوفون بإرجاء أمر؛ مختلَف فيما ذلك الأمر؟ فأما إرجاؤه : فتأخيره ، وهو من قول العرب: أرجأ فلان هذا الأمر، فهو يرجئه إرجاء، وهو مُرْجِئُهُ، بهمز، وأرجاه فلان يُرجِيه إرجاء، بغير همز ، فهو مرجيه، ومنه قول الله تعالى ذكره: (وآخرون مرجون لأمر الله) [التوبة: 106] ، يقرأ بالهمز، وغير الهمز ؛ بمعنى : مؤخَّرون لأمر الله، وقوله مخبرا عن الملأ من قوم فرعون: (قالوا أرجه وأخاه) [الأعراف: 111] بهمز أرجه، وبغير الهمز.

فأما الأمر الذي بتأخيره سميت المرجئة مرجئة، فإن ابن عيينة كان يقول فيه، فيما:

حدثني عبد الله بن عمير الرازي، قال: سمعت إبراهيم بن موسى يعني الفراء الرازي قال: سئل ابن عيينة عن الإرجاء، فقال:

الإرجاء على وجهين: قوم أرجَوا أمر علي وعثمان، فقد مضى أولئك .

فأما المرجئة اليوم : فهم قوم يقولون: الإيمان قول بلا عمل، فلا تجالسوهم، ولا تؤاكلوهم، ولا تشاربوهم، ولا تصلوا معهم، ولا تصلوا عليهم.

وقال آخرون في ذلك ما حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا حكام يعني ابن سلم، قال: سألت سفيان عن تفسير هذا الحديث: " صنفان ليس لهما في الإسلام نصيب: المرجئة والقدرية " ؟

قال: هم الذين يقولون الإيمان قول ولا عمل، وقوم يزعمون أن لا قدر...

حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق المروزي، قال: سمعت إبراهيم بن الأشعث، يقول: سمعت الفضيل يعني ابن عياض يقول:

أهل الإرجاء يقولون: الإيمان قول لا عمل، وتقول الجهمية: الإيمان المعرفة بلا قول ولا عمل، ويقول أهل السنة: الإيمان المعرفة والقول والعمل "...

والصواب من القول في المعنى الذي من أجله سميت المرجئة مرجئة: أن يقال:

إن الإرجاء معناه ما بينا قبلُ من تأخير الشيء :

فمؤخر أمر علي وعثمان رضي الله عنهما إلى ربهما، وتارك ولايتهما والبراءة منهما، مرجئًا أمرَهما، فهو مرجئ .

ومؤخر العمل والطاعة عن الإيمان ، مرجئَهما عنه، فهو مرجئ .

غير أن الأغلب من استعمال أهل المعرفة بمذاهب المختلفين في الديانات في دهرنا ، هذا الاسمَ ، فيمن كان من قوله: الإيمان قول بلا عمل، وفيمن كان من مذهبه أن الشرائع ليست من الإيمان، وأن الإيمان إنما هو التصديق بالقول ، دون العمل المصدّق بوجوبه" انتهى.



وقد استقر المعنى الاصطلاحي للإرجاء عند السلف والأئمة على المعنى الثاني، وهو أن الإرجاء تأخير العمل، وإخراجه عن مسمى الإيمان.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السبب في تسمية المرجئة بهذا الاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» : سبب تسمية يحيى عليه السلام بهذا الاسم، ومعناه
» تقول " أكره والدي كثيراً فهو السبب في تعاستي فهل ألام على كرهي له ؟ "
» أحب الله iهو الاسم الاعظم
» لماذا سُمِّيَ هذا بهذا
» ما سبب تسمية الصلوات باوقاتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى الإسلام سؤال وجواب-
انتقل الى: