منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى


Uploaded with ImageShack.us


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المسيح وراء الانبياء الدعوة ألفاظ الحكمه ابراهيم منهج رسول الحسنى الحكمة قصّة الله العام محمد أباه، ميلاد الحديث السيرة اسماء إبراهيم النبي مولد سيّدنا حياته سيدنا
المواضيع الأخيرة
» فقه البيوع ( متجدد)
أمس في 4:21 pm من طرف ثروت

» حج صل الله عليه وسلم
أمس في 7:11 am من طرف ثروت

» مسألة الترادف في القرآن
السبت أغسطس 11, 2018 7:31 pm من طرف ثروت

» : سبب تسمية يحيى عليه السلام بهذا الاسم، ومعناه
السبت أغسطس 11, 2018 7:28 pm من طرف ثروت

» الحج وحده وتآلف
الجمعة أغسطس 10, 2018 4:52 pm من طرف ثروت

» لا تجب الزكاة إذا زال ملك النصاب قبل تمام الحول
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:32 pm من طرف ثروت

» عندي خمس من الإبل ، فهل يجوز لي أن أخرج في الزكاة بعيراً بدلاً من الشاة
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:28 pm من طرف ثروت

» رجل لديـه [ 200 ] من الإبل ، يبيع ويشتري بها فكم يخرج زكاتها
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:02 pm من طرف ثروت

» الصغيرة من الغنم تحتسب في إتمام النصاب ، ولا تجزئ في الإخراج.
الثلاثاء أغسطس 07, 2018 5:57 pm من طرف ثروت

أغسطس 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

  قال إن خرجت من بيت أهلك بغير علمي فأنت طالق فخرجت لحمل أختها المغمى عليها للطبيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثروت
Admin


عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
الموقع : خى على الفلاح

مُساهمةموضوع: قال إن خرجت من بيت أهلك بغير علمي فأنت طالق فخرجت لحمل أختها المغمى عليها للطبيب   الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:52 pm



قال إن خرجت من بيت أهلك بغير علمي فأنت طالق فخرجت لحمل أختها المغمى عليها للطبيب

السؤال

قلت لزوجتي أن خرجتي من بيت أهلك بدون علمي فانت طالق و ذات مرة زارت أهلها واثناء مكوثها عندهم أغمي على أختها فحملتها هي وأمها وأبيها وأخذوها إلى الطبيب من خوفها على أختها نسيت أن تخبرني حتى رجعت فهل يقع الطلاق ؟


الجواب :

الحمد لله

إذا قلت لزوجتك: إن خرجت من بيت أهلك دون علمي فأنت طالق، فخرجت، لما ذكرت، ففي ذلك تفصيل:

فإن كانت قد خرجت ناسية ذاهلة عن الأمر لما أصاب أختها، لم يقع الطلاق على الراجح؛ لأنها لم تتعمد مخالفة أمرك.

وإن خرجت ذاكرة للطلاق، وكنت أنت قد نويت الطلاق، وقعت عليها طلقة واحدة .

فإن لم تكن قد نويت الطلاق، وإنما نويت مجرد المنع، فلا يقع طلاق، وعليك كفارة يمين.



فهنا أصلان:

الأول: أن الفعل المعلق عليه الطلاق، إن حصل مع النسيان : لم يقع الطلاق، وهو مذهب الشافعية وأحمد في رواية اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية.



والثاني: أن الطلاق المعلق على شرط ، إن أراد به الزوج الحث أو المنع، ولم يرد الطلاق : فهو يمين، فتلزمه الكفارة في حال الحنث.



وكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.



قال زكريا الأنصاري في "أسنى المطالب" (3/301) : " ( وكذا ) لا تطلق إن علّق بفعل ( غيرٍ ) من زوجةٍ أو غيرها ، وقد ( قصدَ ) بذلك ( منعه ) أو حثه ، ( وهو ممن يبالي ) بتعليقه ، فلا يخالفه فيه لصداقة أو نحوها ( وعلم بالتعليق، ففعله الغير ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ) " انتهى.



وينظر: الإقناع للحجاوي (4/ 46).



وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: " من شرط وقوعه : أن يكون متعمدا فِعْل ما علق عليه الطلاق، والناسي لم يتعمد شرعا" انتهى من مجموع فتاوى ابن باز (22/ 47).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال إن خرجت من بيت أهلك بغير علمي فأنت طالق فخرجت لحمل أختها المغمى عليها للطبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى الإسلام سؤال وجواب-
انتقل الى: