منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى


Uploaded with ImageShack.us


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اسماء ابراهيم الحكمة سيدنا مولد محمد منهج سيّدنا المسيح الحكمه الله الدعوة الانبياء أباه، الحديث ألفاظ إبراهيم النبي قصّة السيرة الحسنى رسول وراء حياته العام ميلاد
المواضيع الأخيرة
» وهب مطلقته مسكنا واحتاج الآن واستأجر فهل له الرجوع في الهبة؟
الجمعة سبتمبر 14, 2018 4:32 pm من طرف ثروت

»  لا إله إلا الله: معناها، شروطها، أركانها, ونواقضها
الجمعة سبتمبر 14, 2018 4:26 pm من طرف ثروت

»  مم تكون الصدقة؟
الثلاثاء سبتمبر 11, 2018 3:14 pm من طرف أبو أحمد

»  صفات الفقراء المستحقين للصدقات
الثلاثاء سبتمبر 11, 2018 3:10 pm من طرف ابو احمد

»  أعذار ترك صلاة الجماعة
الثلاثاء سبتمبر 11, 2018 3:07 pm من طرف ابو احمد

» فقه البيوع ( متجدد)
الجمعة سبتمبر 07, 2018 8:07 pm من طرف ثروت

» تأملات في أركان الإسلام
الجمعة سبتمبر 07, 2018 4:57 pm من طرف ثروت

» الخلاف في كون النهي يقتضي الفساد وبيان مذهب الحنابلة في ذلك
الجمعة أغسطس 31, 2018 7:33 pm من طرف ثروت

» التزام الحجاب بسبب قدرة المخترقين على الوصول للكاميرا
الجمعة أغسطس 31, 2018 7:29 pm من طرف ثروت

سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 روائع أقوال الصحابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثروت
Admin


عدد المساهمات : 1156
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
الموقع : خى على الفلاح

مُساهمةموضوع: روائع أقوال الصحابة   السبت أكتوبر 04, 2014 7:03 pm



روائع أقوال الصحابة


أبو بكر الصديق رضي الله عنه

** احرص على الموت توهب لك الحياة[1].

** إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك[2].

** إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه[3].

** أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن[4].

** أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة[5].

** إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ منه الحق[6].

** إن الله قرن وعده بوعيده؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا[7].

** إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك[8].

** إن عليك من الله عيونًا تراك[9].

** إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا[10].

** إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه الله مُبتلًى، وكل من لم يُعِنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديًا، ومن أضلَّه الله كان ضالاًّ[11].

** حقٌّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً، وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا[12].

** رحم الله امرأً أعان أخاه بنفسه[13].

** لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة[14].

** لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة[15].

** ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل[16].

** ليست مع العزاء مصيبة[17].

** الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله[18].

** وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد[19].

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

** قال : لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل (يعني صلاته)؛ فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده[20].

عثمان بن عفان رضي الله عنه

** قال : لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف[21].

** ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه، وفلتات لسانه[22].

** إن الله ليزعَ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن[23].

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

** قال : الصبر مطية لا تكبو[24].

** وقال: لا تنظر إلى من قال، وانظر إلى ما قال[25].

أبو الدرداء رضي الله عنه

** قيل: يا أبا الدرداء، وما الأمانة؟ قال: الغُسْلُ من الجنابة؛ إنَّ الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها[26].

الحسن بن علي رضي الله عنهما

** سأل معاويةُ الحسنَ بن علي عن الكرم، فقال: الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحلِّ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل[27].

[1] ابن خلكان: وفيات الأعيان 3/67، وابن قتيبة: غريب الحديث 2/46.

[2] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390، وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249.

[3] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[4] المصدر السابق، الصفحة نفسها.

[5] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183، وابن الجوزي: المنتظم 1/435.

[6] ابن هشام: السيرة النبوية 2/661، وابن كثير: السيرة النبوية 4/493.

[7] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[8] المصدر السابق، الصفحة نفسها.

[9] المصدر السابق، الصفحة نفسها.

[10] أحمد زكي صفوت: جمهرة خطب العرب 1/197.

[11] ابن كثير: البداية والنهاية 6/315، والنويري: نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192.

[12] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/263، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[13] الميداني: المصدر السابق 1/390.

[14] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336، والسيوطي: تاريخ الخلفاء 1/40.

[15] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[16] ابن الجوزي: صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/432.

[17] الجاحظ: البيان والتبيين 1/521، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[18] الميداني: السابق 1/390.
] المبرد: الكامل في اللغة والأدب 1/214.

[19] البزار: البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي: صفة الصفوة 1/252، والمحب الطبري: الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90.

[20] ابن أبي الدنيا: مكارم الأخلاق 1/269.

[21] البيهقي: شعب الإيمان 5/237، حديث رقم (2149).

[22] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 7/321.

[23
[24] القشيري: الرسالة القشيرية ص85.

[25] اليوسي: المحاضرات في اللغة والأدب ص132.

[26] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء 1/314، وابن كثير: تفسير القرآن العظيم 6/491.

[27] أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين 10/1780، وابن عساكر: تاريخ دمشق 13/258. والنائل: العطاء، وما ينال من المعروف. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادَّة نول 11/683.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روائع أقوال الصحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: حكم وعظات وعبر-
انتقل الى: