منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
مائدة اللئام   202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
مائدة اللئام   202011md12982104031

Uploaded with ImageShack.us
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى متخصص فى الدعوه إلى الله والمناصحه بين المسلمين وعلوم القراءات العشر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الحكمه الحديث إبراهيم وراء ابراهيم متشابهات الحكمة رسول الله سيدنا تمام العام عنتر ألفاظ الصالحين الديون حياته المسيح الانبياء وتبارك وقال الدعوة سيّدنا النبي اسماء محمد
المواضيع الأخيرة
» من أفضل شركات التشطيب في مصر
مائدة اللئام   Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:48 pm من طرف كاميرات مراقبة

» من أفضل شركات كاميرات المراقبة في مصر2021
مائدة اللئام   Icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2021 1:47 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
مائدة اللئام   Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:58 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
مائدة اللئام   Icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2021 1:56 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنه من شركة دي سي اس مصر 2021
مائدة اللئام   Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:35 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تشطيب شقق وفيلل بأقل الاسعار واعلي مستوي 2021
مائدة اللئام   Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2021 2:33 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
مائدة اللئام   Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 1:01 pm من طرف كاميرات مراقبة

» تخفيضات راس السنة للتشطيبات والديكورات 2021
مائدة اللئام   Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2020 12:59 pm من طرف كاميرات مراقبة

» شركة دي سي اس مصر لكاميرات المراقبة 2021
مائدة اللئام   Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2020 2:40 pm من طرف كاميرات مراقبة

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 مائدة اللئام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




مائدة اللئام   Empty
مُساهمةموضوع: مائدة اللئام    مائدة اللئام   Icon_minitimeالأحد سبتمبر 08, 2013 5:20 am

الحمد لله الذي خلقنا فسوانا ومنّ علينا فهدانا وأطعمنا وسقانا ومن كل ما سألناه اعطانا واشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد اً عبد الله ورسوله قوله حكمة وفعله رحمه صلى الله وسلم عليه ما ذكره الذاكرون وصلى الله وسلم عليه ما غفل عن ذكره الغافلون وعلى آله وأصحابه ومن سار على منهاجه وسلم تسليما كثيرا .. أما بعد
عباد الله : اوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى ففيها النجاح والسعادة والفلاح (يأيها الذين أمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما ) ..
أيها المؤمنون : حديثي إليكم في هذا اليوم عن مرض اجتماعي خطير انتشر في اوساط الناس وخصوصاً في اجتماعاتهم ومناسباتهم ومنتدياتهم ، هذا المرض وللأسف يحبط الطاعات ويزرع الأحقاد ويدمّر المجتمعات ، هو سمٌ ناقع وداءٌ خبيث وهو جريمة أخلاقية يقول عنها عدي بن حاتم رضي الله نه (هي مائدة ومرعى اللئام ) لعلكم عرفتموها ..... إنها ( الغيبة وما أدراك مالغيبة )
وبعض الناس يغتاب ولا يعلم ما هي الغيبة هذا رسولنا صلى الله عليه وسلم يقول من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ( أتدرون مالغيبة ..؟) قالوا : الله ورسوله اعلم قال : ( ذكرك اخاك بما يكره ) قيل : أرأيت إن كان في اخي ما أقول ؟ قال ( إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ) والبهتان : ذكرك أخاك بصفات ليست فيه ، اما الغيبة : فهي ذكرك اخاك بصفات هي فيه فعلا .. يقول الله تعالى ( ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه... الآية ) قال ابن كثير كلام جميل حول هذه الآية : فكما تكرهون هذا طبعاً فاكرهوا ذاك شرعاً ..روى أبو داود في سننه والإمام احمد في مسنده وصححه الألباني رحمه الله من حديث أبي برزه الأسلمي رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عوراتهم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته ) وفي رواية ( في جوف بيته) فربما أن هناك عمل بينك وبين أهلك لا تريد ان يطلع عليه احد من الناس ولكن عند وقوعك في الغيبة يزيل الله هذا الستار ويظهر هذا العمل للناس وهذه من عقوبات الغيبة في الحياة الدنيا ..
وعندما أتى الصحابي ماعز رضي الله عنه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال ( أنا زنيت يا رسول الله فطهرني ) فأقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الحد فرُجم ، فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يقول لصاحبه ( ألم ترى إلى هذا الذي ستره الله فلم تدعه نفسه حتى رجم رجم الكلب ) فلمّا مرّ الرسول صلى الله عليه وسلم على جيفة حمار أكرمكم الله فقال رسول الله صلى لله عليه وسلم ( أين فلان وفلان ) فأقبلا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لهما ( أنزلا فكلا من جيفة هذا الحمار ) فقالا : يغفر الله لك يا رسول الله أيؤكل هذا ؟؟ فقال صلى الله عليه وسلم ( أكلكما آنفاً من لحم اخيكما أشد من أكلكما من جيفة هذا الحمار والذي نفسي بيده إنه الان في انهار الجنة ينغمس فيها ) .......... وأقبل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه على الرسول صلى الله عليه وسلم مستنصحاً فقال يا رسول الله ( أيّ المسلمين أفضل ) وفي رواية ( أيّ المسلمين خير ) فقال صلى الله عليه وسلم ( خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده ) يقول الإمام النووي رحمه الله في كتابه الأذكار ( الغيبة هي ذكر المرء بما يكره سواءٌ في دينه او بدنه أو خلقه او ماله او ولده او زوجه او حركته او طلاقته سواءٌ كان ذلك باللفظ او بالرمز او بالإشارة ) اهـ
واجمع العلماء أن الغيبة كبيرة من كبائر الذنوب تستوجب التوبة لقوله صلى الله عليه وسلم ( أربى الربا استطالة الرجل في عرض اخيه ..)
عباد الله : هناك مداخل شيطانية يلبّس الشيطان على الناس حتى يقعوا في الغيبة ومنها :
فيقول بعض الناس ان ما ذكرناه في فلان هي صفات موجودة فيه فعلا ..
نقول لهؤلاء هذا حرام ولا يجوز لحديث انس بن مالك رضي الله عنه قال : كانت العرب يخدم بعضها بعضاً في الأسفار وكان مع أبو بكر وعمر رضي الله عنهما رجل يخدمهما ، فاستيقظا ولم يهيئ لهما الخادم طعام فقال احدهما للآخر (إن هذا ليوائم نوم بيتكم ) – أي يوافق نوم البيت وهذه صفة متحققة في هذا الخادم فعابوه بكثرة النوم – فأيقظاه فقالا له ( اذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقل له : إن أبا بكر وعمر يُقرءانك السلام وهما يستأدمانك ) فقال صلى الله عليه وسلم ( قد إئتدما ) فجاءا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالا له يا رسول الله بأي شيءٍ إئتدمنا قال صلى الله عليه وسلم ( بلحم أخيكما ، والذي نفسي بيده إني لأرى لحمه من أنيابكما ) وفي رواية ( ثناياكما ) قالا : يا رسول الله : فاستغفر لنا قال صلى الله عليه وسلم ( هو فليستغفر لكما ).
ويقول بعضهم : انا اتكلم في فلان من أجل مصلحته ومنفعته.
نقول لهؤلاء : هذا حرام ولا يجوز ومتى كانت مصلحة الفرد والمجتمع تتحقق من نشر أسرارهم وغيبتهم وفضحهم وكان الأولى مناصحتهم بالصدق والحكمة والموعظة الحسنه بعيداً عن التشهير بهم وفضحهم ونشر أسرارهم .
ومن هذه المداخل الشيطانية : التشفي في أعراض المسلمين كلما هاج وزاد غيظه فسرعان ما يلوك في أعراض الناس ويتشفى فيهم يقول صلى الله عليه وسلم ( من كظم غيظاً وهو قادرٌ على ان ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيّره من الحور العين ما شاء ) فمن اغتاب الناس تشفياً فإنه لم يكتم ولم يكظم غيظه .
ومن هذه المداخل : موافقة الأقران ومجاملة الجلساء فيساعدهم ويرى ذلك من حسن المعاشرة يقول صلى الله عليه وسلم ( من إلتمس رضى الناس بسخط الله وكَلَه الله إلى الناس ) وفي رواية ( سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ).
ومنها : اللعب والهزل بما يُضحك به الناس على سبيل المحاكاة وعلى هذا وامثاله أن يتذكر حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( ويلٌ للذي يحدّث بالحديث ليُضحك به القوم فيكذب ويلٌ له ويلٌ له ) وويل : وادٍ في جهنم تستعيذ منه جهنم في اليوم سبعين مرة ..
ومنها الحسد فلا يجد الحاسد سبيلٌ على المحسود إلا ان يقع في عرضه ويغتابه حتى يفقده مكانته ومنزلته عند الناس .
ومنها الفراغ والملل والسأم فلا يجد ما يشغل نفسه به سوى الوقوع في أعراض المسلمين وذكر ما يكرهون .
ومنها : العُجْب وعدم التفكّر في عيوب النفس والاشتغال بعيوب الآخرين وكأنه لا يوجد له عيب ومطهّر من العيوب .. فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يا رسول الله Sadحسبك من صفية كذا وكذا – قال الرواة تعني انها قصيرة – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لقد قلتي كلمة لو مُزجت بماء البحر لمزجته ) أيّ : غيرته ... لا إله إلا الله هذه كلمة وهذا أثرها فماذا نقول عن الكلمات والمجالس وما هو أثرها في اعمالنا القليلة والله المستعان .
عباد الله : أما عقوبات الغيبة فلها عقوبات في الدنيا وفي القبر ويوم القيامة :
أما في الدنيا : فعقابه الفضيحة لقوله صلى الله عليه وسلم ( يفضحه ولو في جوف بيته ) كما في حديث أبي برزة السابق .
أما في القبر : مرّ الرسول صلى الله عليه وسلم بقبران يعذبان فقال ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير فأما أحدهما فكان لا يستبرء من بوله وأما الآخر فكان يغتاب الناس ) وفي رواية (يمشي بالنميمة بين الناس ).
أما في الآخرة : المغتابون لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم يقول صلى الله عليه وسلم لمّا عرج به إلى السماء ( مررت بقوام لهم اظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم ) فقلت : ( يا جبريل من هؤلاء ؟ ) فقال ( هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم ) حديث صحيح . ويقول صلى الله عليه وسلم في حديث آخر رواه ابو هريرة ( من أكل لحم اخيه في الدنيا قُرب إليه يوم القيامة فيُقال له : كله ميتاً كما اكلته حيّاً فيأكله ويكلح ويصيح ) حسنه ابن حجر في الفتح .
أخوة الإيمان : من الأمور التي يجب التنبيه عليها / ان المستمع للغيبة ولم ينكر على من يغتاب الناس فهو على خطر عظيم والواجب عليه الذب عن عرض اخيه ونيل موعود الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال (من نصر اخاه بظهر الغيب نصره الله في الدنيا والآخرة ) وقال ( من ردّ عن عرض أخيه ردّ الله عن وجهه النار يوم القيامة ) وفي رواية ( كان حقاً على الله أن يعتقه من النار ) لا اله إلا الله ما اعظم هذا الثواب مقابل عمل سهل وهو الذب عن أعراض المسلمين إذا أُنتهكت في مجالس الناس .
عباد الله : إن المغتاب والذي يقع في أعراض المسلمين يتصف بصفات ومنها :
أنه ضعيف الشخصية : فلو كان شجاعاً لواجه أخيه بما فيه بالحسنى.
انه ناقص الإيمان : حديث (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
انه يعطل شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : فلو كان مخلصاً صادقاً لأمر بالمعروف ونهى عن المنكر وناصح إخوانه بالتي هي أحسن.

قلت ما سمعتم وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مائدة اللئام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جديد مشروبات طيعية على مائدة الصائم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات حى على الـــــــــــــــــفلاح الإســــلامى :: منتدى الحوارات والمناقشات-
انتقل الى: